تاريخ النشر 17 مايو 2014     بواسطة الدكتور خالد عبدالرزاق الصالح     المشاهدات 201

آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا، ويتعرض معظم النا

المرضى الصغار الذين يشعرون بشد متكرر في الساق طريقة الجراحة يتم في هذه الجراحة إحداث شق موضعي يبلغ قطره 5 ملم تحت تأثير التخدير الموضعي لإزالة القرص أثناء مراقبة بالمنظار. نظرًا لأنه يتم إزالة القرص البارز تحت الملاحظة المباشرة بالمنظار، فيمكن السيطرة على النزيف مباشرة وتأكيد إزالة القرص، ولا
 توجد هناك أية مخاوف لجدوث انتكاسة بعد الجراحة.
 جراحة القرص المجهرية بالليزر
نظرًا لأنه يتم إجراء الجراحة عالميًا على المرضى الذين هم في حاجة إلى عملية جراحية للقرص الخلفي، يتم في هذه الطريقة إزالة الأقراص المصابة بشكل انتقائي من خلال إحداث شق في الجلد. يتم إجراء العملية الجراحية عن طريق إحداث قطع في الجلد يبلغ قطره 1.5 سم للرؤية من خلال توسيع الجزء المتضرر بالمجهر. تستغرق العملية حوالي 20 ~ 30 دقيقة ولا تتطلب أي نقل للدم وتُعتبر جراحة آمنة للمرضى كبار السن باستخدام التخدير الموضعي.
دواعي الاستعمال
• المرضى المصابون بضيق الشوكي والذين يعانون من آلام في أرجلهم من المشي اليسير
• المرضى الذين يعانون من تمزق شديد في القرص 
طريقة الجراحة
بعد إحداث شق صغير يبلغ قطره 1.5 سم، والرؤية من خلال المجهر وإزالة العظام الضاغطة على العصب لتخفيف الضغط عليه للقضاء على الألم أو توسيع القناة الشوكية الضيقة.
 دمج فقرات العمود الفقري
كإحدى الطرق لإصلاح العظام في العمود الفقري بوضع لولب بعد استئصال القرص الذي يشكل مشكلة وإدخال الأطراف الصناعية في ارتفاع القرص، يتم إجرائها بإحداث شق صغير، ينتج عنه كميات ضئيلة من النزيف، ولا يتطلب أي نقل للدم.
دواعي الاستعمال
• مرضى الانزلاق الفقاري
• المرضى المصابون بالتضيق الشوكي
• المرضى المصابون بقسط المفصل الفقاري
طريقة الجراحة
كإحدى الطرق لإصلاح اللولب عبر جلد الظهر دون إحداث شق في الظهر بعد إجراء جراحة دمج فقرات العمود الفقري لعظم الأمامي التي لا تضر بأعصاب العمود الفقري والأربطة والعضلات والعظام، لا تؤثر هذه الجراحة على الأعصاب في العمود الفقري على الإطلاق حيث ينتج عنها ألم طفيف عن طريق تقليل التصاق العصب مما يقلل كذلك من حدوث المضاعفات.
 الاستبدال الكلي للقرص
إنها عملية جراحية يتم فيها استئصال القرص المتضرر لاستبداله بقرص اصطناعي. إن هذه الطريقة الجراحية مناسبة للمرضى الذين لا يظهرون أي تحسن في أساليب العلاج المحافظة كالعلاج الدوائي والعلاج الطبيعي أو الحالات التي تقلل فيها الفجوات الشوكية أو تنكسر نتيجة للتغيرات التنكسية للأقراص في أسفل الظهر والرقبة. يعمل استخدام القرص الاصطناعي، على تحرير حركات العمود الفقري ويمكن المحافظة على المرونة والسلامة باستخدام القرص المصمم هندسيًا.
دواعي الاستعمال 
• المرضى الذين يعانون من داء الفقار القطني غير المستقر
• المرضى الذين يعانون من الانزلاق الفقاري التنكسية
• المرضى الذين يعانون من داء الفقار القطني بعد الجراحة
طريقة الجراحة
تبدأ أولى خطوات تلك الطريقة الجراحية بالبحث عن المنطقة التي تتطلب الجراحة بجهاز تضخيم الصور بالأشعة السينية. ثم، يتم ربط وتثبيت الأربطة الظهرية السائبة بإحكام بأربطة خاصة مصنوعة من البولي اثيلين عن طريق إحداث شق. لا تضغط هذه العملية بشكل كبير على الجسم، وبالتالي، يتعذر إجراؤها على المرضى المصابين بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وكذلك المرضى من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عام.


أخبار مرتبطة