تاريخ النشر 15 اغسطس 2015     بواسطة الدكتور صادق العمران     المشاهدات 201

ما هو تضخم الكلى

لتهاب الكلية . الكلى الخاص بك هو جهاز تصفية معقد للمياه . وأي التهاب بالكلى قد يتسبب في سلسلة من المشاكل الصحية وتلف الكلى الدائم. يصنف التهاب الكلية بأنه حاد أو مزمن. ويوجد أسباب مختلفة وكثيرة لحدوث الالتهاب نذكرها فيما يلي :- أولاً : إن من الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب الكلية الحاد هي الحساسية
 اتجاه بعض الأدوية، والأدوية المرشحة لإصابة الأفراد بالتحسس الذي ينتج عنه مشاكل بالكلى هي :الأسبرين و الليثيوم و اسيتامينوفين بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للسرطان وكذلك بعض الأدوية المثبطة للمناعة.
ثانياً : هناك أسباب الأخرى تتسبب بحدوث التهابات حادة في الكلى تتمثل ب : الليجيونيلا و الساركويد وكذلك الإصابة بداء اللولبية النحيفة بالإضافة إلى العدوى الفيروسية وكذلك المكورات العقدية ، كما أن بعض الأعشاب الصينية قد تتسبب بحدوث التهاب الكلى عند تناولها .
ثالثاً : هناك بعض الأسباب الكامنة وراء حدوث حالة مزمنة من التهاب الكلية و هي: الإصابة بعدوى و ارتفاع ضغط الدم وكذلك فإن المناعة الذاتية قد تكون سبباً و الإشعاع الكلى و كذلك المعاناة من مرض فقر الدم المنجلي وحدوث انسداد في المسالك البولية بالإضافة إلى مرض الكلى المتعدد الكيسات .
رابعاً : ويمكن أيضا أن يكون سبب التهاب الكلية من قبل اضطراب التمثيل الغذائي أو السم، مثل: فرط كالسيوم الدم و وجود مستوى عال من الرصاص في الجسم ،والإصابة بسمية الكادميوم أو وجود حمض اليوريك في الكلى
ويعد التهاب كبيبات الكلى هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب الكلية الحاد، وقد يثار في كلى الأطفال بشكل متكرر أكثر من الكلى عند الكبار. و هذا الالتهاب، ويعرف أيضا باسم مرض برايت، هو حادث في الكبيبات، وهي مرشحات صغيرة. التهاب كبيبات الكلى يتطور عادة بعد عدوى بكتيريا تبدأ بالحلق، أو الحمى القرمزية أو بكتيريا الجلد. وأعراضه هي :
الحمى
التعب
الصداع
انتفاخ الوجه
تلون البول
ارتفاع ضغط الدم
اليد والقدم، وذمة الكاحل
قد يشمل العلاج التهاب كبيبات الكلى على :الخلود إلى الراحة في الفراش ، وتناول بعض العقاقير ~ المضادات الحيوية والكورتيزون ومدرات البول وكذلك العمل على الحد من البروتين والصوديوم وكميات المياه الداخلة للجسم . وعادة ما يسترد الشخص المصاب بالتهاب كبيبات الكلى عافيته ، مع تواجد أعراض الخمود في غضون بضعة أسابيع. و يعد التهاب الحويلة والكلية إشارة إلى وجود عدوى في الكلى أو التهاب، وعادة ما يتسبب في التهابات المسالك البولية. وتكون هذه الحالة أكثر شيوعا في النساء البالغات.


أخبار مرتبطة