تاريخ النشر 2 فبراير 2016     بواسطة الدكتور سامي العصاري     المشاهدات 201

استئصال المرارة بفتحة واحدة باستخدام جهاز اوكتوبور

أجرى فريق طبي بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمدينة سكاكا برئاسة استشاري الجراحة الدكتور سامي العصاري عملية استئصال المرارة بالمنظار بواسطة فتحة واحدة من خلال السرة لسيدة سعودية تبلغ من العمر 33عاماً، واستغرقت مدة العملية 35 دقيقة تكللت بالنجاح. وتعد العملية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة
  بواسطة جهاز ((اوكتوبورت)) الجراحي.
أوضح ذلك مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف الأستاذ حسين الرويلي الذي قال: بفضل الإمكانات التي سخرتها وزارة الصحة، وبالدعم اللا محدود من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين للقطاع الصحي، تم ولأول مرة بواسطة جهاز منظار حديث إجراء عملية جراحية تعتمد على فتحة السرة ولا تترك آثاراً على الجسم .
من جهته قال الدكتور سامي العصاري إن تقنية الجراحة عبر فتحة صغيرة واحدة باستخدام المنظار الجراحي لاستئصال المرارة خاصة هي طريقة متطورة لإجراء الجراحة عن طريق تلك الفتحة والتي غالبا ما تكون في السرة، مقارنة بجراحة المناظير التقليدية والتي تتطلب عادة عمل أربع فتحات.
ومن الفوائد الكامنة للمريض الذي يخضع لجراحة المناظير ذات الفتحة الواحدة هي إمكانية عدم رؤية أي ندب بعد الجراحة ، وتقليل الشعور بالألم الناتج عن تعدد الفتحات مع التماثل السريع للشفاء مقارنة بالجراحة المفتوحة أيضا.


أخبار مرتبطة