تاريخ النشر 20 فبراير 2016     بواسطة الدكتور سامي العصاري     المشاهدات 201

انقاذ مريض خمسيني من التواء وغرغرينة بالامعاء

تمكن فريق الجراحة بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمدينة سكاكا بقيادة استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة والقولون والمستقيم والروبوت الدكتور سامي العصاري من إنقاذ حياة خمسيني قدم للطوارئ يشكو من ألم في البطن وانتفاخ . وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة تبين أن لديه انسدادا في الأمعاء الدقيقة وعلى
 أثرها تم إخضاع المريض لعملية بالمنظار الجراحي وتبين وجود التواءين نادرين في الأمعاء الدقيقة وغرغرينة وثقب يفصل بينهما جزء سليم فوق المتر ونصف مع عدم وجود التصاقات أو عمليات سابقة.
وتمكن الفريق من استئصال الجزئين وطولهما معا 85 سم وعمل التوصيلات اللازمة بالمنظار الجراحي رغم ارتفاع ضغط البطن دون التأثير على العلامات الحيوية للمريض وبعدها تماثل المريض للشفاء بحمد الله وخرج من المستشفى .
وأشار الدكتور سامي العصاري إلى أن التواء الأمعاء الدقيقة وحدوث غرغرينة فيها أمر نادر جدا وعادة ما يصاحب التصاقات في البطن نتيجة عملية سابقة إلا أنه في هذه الحالة لم يتعرض المريض لعملية سابقة.
وأضاف: استئصال الأمعاء بالمنظار الجراحي وبثلاث فتحات صغيرة يساعد على تقليل الألم بعد العملية وسرعة شفاء المريض والحد من الاصابة بالفتق والالتهابات لدى المرضى وعملها في الحالات الطارئة تتطلب خبرة جراحية كافية بالمناظير والتي تدرب عليها الدكتور العصاري أثناء فترة عمله في كوريا الجنوبية.
ورفع الدكتور سامي العصاري شكره وامتنانه لمدير عام صحة الجوف على دعمه للأطباء وحثهم على استخدام احدث الطرق العلاجية والجراحية العالمية في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بسكاكا وجميع المستشفيات بالمنطقة من اجل التسهيل والتخفيف على المرضى ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.
من جهته قدم مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف  حسين بن الراوي الرويلي شكره وتقديره للفريق الطبي على هذا الإنجاز.


أخبار مرتبطة