تاريخ النشر 19 مايو 2014     بواسطة الدكتور عثمان سالم الطويرقي     المشاهدات 201

جراحات الوجه و الفكين

جراحات الوجة والفكين هو مصطلح شامل يشير إلى جميع الجراحات في منطقة الفم و الرقبة و الفكين. و تستخدم هذه الجراحات في علاج الإصابات و العيوب الخلقية و حتي ضروس العقل المصابة. يقوم جراح متخصص يسمى جراح الفم و الأسنان بمثل هذه العمليات بسبب تلقيه تدريباً متخصصاً في هذا المجال. المرضى الذين يمكن ان
 يحتاجوا لمثل هذه الجراحات:
مرضى السرطان
مرضى أورام الوجة
الأشخاص ذوو سقف الحلق المشقوق
الأشخاص المولودون بتشوهات في الوجة
الأشخاص الذين يعانون من تضرر الأعصاب
الاشخاص الذين يعانون من مشاكل حادة بالأسنان
الاشخاص الذين يعانون من مشاكل حادة باللثة
مدة العملية : تختلف المدة طبقاً للحالة و للعملية     
مدة الإقامة في المستشفى: يتم تسريح المرضى في نفس يوم العملية في أغلب الحالات و لكن بعض الحالات تستدعي البقاء في المستشفى لفترة قصيرة.
مدة النقاهة قبل العودة للمنزل: يمكن لمرضى السياحة العلاجية الخاضعين لجراحات الفك و الوجة العودة للمنزل بعد 48 ساعة في أغلب الحالات.
معلومة عن الرحلة: من الأفضل أن تخططوا للبقاء لمدة إسبوع بعد عمليات جراحة الوجة و الفكين . وذلك للحصول على أفضل عناية ممكنة بعد العملية.
تفاصيل العملية
تبدأ العملية بإعطائكم المخدر العام اوالمهديء وذلك لتخديركم الكامل او لتهدئتكم بشكل كبير.  سيقوم الجراح بعمل الخطوات اللازمة لتصحيح أية مشاكل بمنطقة الوجة و الرقبةو الفم و الفكين. هذا يشمل إعادة تراصف العظام، وتثبيت العظام بالشرائح اوالمسامير. يمكن أيضاً إزالة اوزرع بعض الانسجة.
ما بعد العملية
بعد الإنتهاء من عمليات الوجة و الفكين سيتم نقلكم إلى غرفة الإفاقة و بقائكم تحت الملاحظة. ستقوم الممرضات بملاحظة مؤشراتكم الحيوية خلال هذا الوقت. بعد تمام الإفاقة من المخدر اوالمهديء سيقوم الفريق الطبي بتسريحكم من المستشفى او نقلكم إلى غرفة عادية لإستكمال العلاج.
من الممكن أن يكون هناك رباط طبي يغطي منطقة العملية. إحتفظ بذلك الغطاء بمكانه حتي يصرح الطبيب بإزالته. إتبع جميع تعليمات الطبيب الخاصة بالأكل و الشرب وصحة الفم و نظافته بدقة شديدة حتي إنتهاء فترة النقاهة و التعافي.
الأعراض الجانبية بعد عمليات الوجة و الفكين:
الألم
التورم
الرضوض
التيبس
العناية الشخصية بعد جراحات الوجة و الفكين:
عدم التدخين لمدة 3 أيام
إستخدام الثلج للتورم و عدم الراحة
إستخدام المسكنات حسب وصف الطبيب
تجنب الأطعمة الساخنةو الحارة و الحمضية
تجنب إستخدام الماصة
عدم البصق
النتائج
بشكل عام يشعر المرضى بالتحسن بعد 6 أشهر من عمليات الوحة و الفكين. ولكن الشفاء التام من الممكن أن يستغرق حتى 12 شهراً في الكثير من الأحيان. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض المرضى يمكن أن يحتاجوا لأكثر من عملية لمعالجة جميع المشاكل الموجودة و التي يعانون منها. بعد الإنتهاء من جميع العمليات و مرور فترة التعافي و تمام الإلتئام فإن المريض يشعر بنتائج طيبة للغاية.
المخاطر و المضاعفات
كما هو الحال مع جميع الجراحات فإن هناك بعض الأخطار المصاحبة لعمليات الوجة و الفكين. وفيما يلي قائمة بالأعراض الجانبية و المضاعفات:
العدوى
النزيف
الحساسية للأدوية او التخدير
مشاكل تنفسية
جلطات الأوردة العميقة
السدة الرئوية
تجلط الدم
قرح الفراش
الندوب
إصابة الأعصاب
رفض العظام المزروعة
التصحيح او العلاج الغير كامل
مشكلات وظيفية بالفك
ضرر العضلات
إتصل بطبيكم إذا حدث أي مما يلي:
حدوث النزيف او إستمراره بعد 24 ساعة
حدوث ورم شديد و إستمراره
تفكك الغرز
ألم حاد لا يمكن السيطرة عليه بالمسكنات
حمى أكثر من 100.4 فهرنهايت
رعشة
قيء و غثيان شديد


أخبار مرتبطة