تاريخ النشر 3 اغسطس 2016     بواسطة الدكتورة الاء سمكري     المشاهدات 201

اعتلال عصبي

اعتلال عصبي (Neuropathy)، هو مصطلح عام لامراض الجهاز العصبي المحيطي. تشمل الاعصاب المحيطة جميع اعصاب الجسم بعد خروجها من الدماغ او من النخاع الشوكي. من هنا، فان الحديث يدور عن شبكة واسعة منتشرة في جميع اعضاء الجسم. والتي لها عدة وظائف: الاعصاب المحيطة الحركية المعصبة للعضلات والمسؤولة عن الحركة. الاعصاب
 الحسية (Sensory nerves) مسؤولة عن نقل الاحساس من الجلد والاعضاء الداخلية الى الدماغ.
الجهاز العصبي المستقل (Autonomic nervous system) يسيطر على الاعضاء الداخلية، مثل غدد الافراز والاوعية الدموية وهي المسؤولة عن ادائها السليم.
ان اسباب الاعتلال العصبي كثيرة. السبب الاكثر شيوعا في العالم الغربي هو مرض السكري. فقد اثبت ان نقص في توازن المرض يؤدي الى اصابة الاعصاب، ولذلك فان علاج مرض السكري يعيق، واحيانا يمنع هذه الاصابة. الاعتلال العصبي يمكن ان يكون كمضاعفة لامراض عامة اخرى، مثل الفشل الكلوي، قصور الكبد، اضطرابات مناعية في الغدة الدرقية، امراض جهاز المناعة وغيرها..
يمكن ايضا لنقص في الفيتامينات، خاصة فيتامينB1 وفيتامين B12، ان يؤدي لظهور الاعتلال العصبي، وهو اضطراب شائع بشكل خاص، وسط مدمني الكحول. ان التعرض لادوية معينة او لمواد سامة مثل معادن ثقيلة (على سبيل المثال، الزرنيخ، الثاليوم والرصاص)، الموجودة بالاساس في المواد الصناعية، يمكن ان يضر الاعصاب المحيطة ويؤدي الى اعتلال عصبي.
توجد هناك اعتلالات عصبية وراثية، تظهر عادة في سن مبكرة، ولكن ليس دائما. يؤدي الخلل الوراثي لاضطراب في انتاج مركبات ضرورية في العصب؛
وغالبا ما يكون الخلل في انتاج احد مركبات الميالين (الغلاف الدهني الذي يغلف العصب)، ولكن يمكن ان يكون هناك ايضا، قصور بمركبات جسم العصب نفسه.
يمكن ان يكون الاعتلال العصبي ايضا نتيجة لالتهاب في الاعصاب.
ان هذا الالتهاب، غالبا ما يكون تعبيرا عن نشاط غير سليم للجهاز المناعي. قد يكون مثل هذا النشاط ضد عدوى مباشرة في الاعصاب، على سبيل المثال، عدوى بمسبب مرض الجذام او بمسبب متلازمة نقص المناعة المكتسب (الايدز - AIDS).
يهاجم جهاز المناعة الاعصاب، احيانا، كمضاعفة متاخرة لعدوى عامة، مثل عدوى بمسالك التنفس، او بجهاز الهضم، وذلك بعد ان تنقضي العدوى بالفعل. ان السبب لذلك هو التشابه بين مركبات الملوثات ومركبات الاعصاب، بحيث ان الاجسام المضادة التي انتجت ضد البكتيريا او الفيروس، تتحرك ضد مركبات مشابهة بالاعصاب.
تحدث عملية مشابهة ايضا، في الاعتلال العصبي المرافق للاورام السرطانية، والذي يدعى اعتلالا عصبيا سابقا للورم (Neuropathic preneoplastic).
ان السبب للمرض، وسط ما يقارب ثلث المصابين باعتلال عصبي، غير معروف.
ان العضلات الاولى التي تصاب عادة، في الاعتلال العصبي، هي العضلات البعيدة، اي عضلات اليدين والقدمين. نتيجة لذلك، يجد الشخص صعوبة في اداء مهام دقيقة باستخدام اليدين مثل الكتابة او امساك بعض الاشياء؛ في بعض الاحيان، وخاصة في الاعتلال العصبي الذي يعتبر مضاعفة لعدوى، قد يتطور بسرعة ضعف شديد بالعضلات، وقد يؤدي الى شلل.
عندما يصاب الجهاز العصبي المستقل، يمكن ان يظهر خلل في عمل الاعضاء الداخلية، مثل الامساك او الاسهال، اضطراب نظم القلب، اضطرابات في التبول والتعرق  والدوار، خاصة عند النهوض من الجلوس او من الاستلقاء (تفسر هذه الظاهرة، بوجود خلل في تعصيب الاوعية الدموية بالاطراف، ونتيجة لذلك لا تنقبض للحفاظ على تدفق دم سليم).
أعراض اعتلال عصبي
ان اعراض الاعتلال العصبي الحسية، هي الشائعة والاكثر ازعاجا. تظهر بداية في المناطق البعيدة في الجسم، اي في القدمين واليدين. يشعر المريض بالوخز، يشكو من تخدير في الجلد، مذل (Paresthesia) او شعور بحرقة.
يشتكي بعض المرضى، من احساس مشابه للمشي على دبابيس او على حجارة اثناء المشي. واخرون يشعرون بتيارات او الشعور بان الجلد في الاطراف مشدود.
ان الالم هو عارض شائع في الاعتلال العصبي، قد يكون حادا، بليدا او حارقا، ويمكن ان يظهر تلقائيا او بعد اثارة الجلد، مثل اللمس او المشي، واحيانا يكون اكثر شدة في الليل. تشمل الاعراض الحركية ضعفا وضمورا في العضلات.
أسئلة وأجوبة
هل يمكن اجراء عملية جراحية لاصلاح الضرر بعد السكتة الدماغية
ما هي الاسباب الاكثر شيوعا للصرع؟
كيف يتم التحكم بنوبات الصرع وعلاجها؟
ما هي انواع السكتة الدماغية ؟
رفض تناول ادوية لعلاج مرض الصرع
علاج اعتلال عصبي
ان علاج الاعتلال العصبي موجه ضد مسبب المرض، مثل: علاج السكري، التزود بالفيتامينات، اجتناب التعرض للعقاقير او المواد التي تصيب الاعصاب، علاج بالادوية المضادة للالتهاب والى اخره. لذلك، من المهم معرفة المسبب للاعتلال العصبي. يمكن، في الم الاعتلال العصبي، اي الالم الذي مصدره الاعصاب المريضة، العلاج بعدة انواع من الادوية. وقد وجد ان الادوية التي طورت لعلاج الاكتئاب والصرع (Epilepsy) مفيدة في تقليل الم الاعتلال العصبي. توجد امكانية اضافية وهي علاج موضعي بواسطة مرهم يحتوي على عنصر من الفلفل الحار، يؤدي لافراغ الموصلات الكيميائية من اطراف الاعصاب المسؤولة عن نقل الشعور بالالم.


أخبار مرتبطة