تاريخ النشر 16 مايو 2016     بواسطة الدكتورة ايمان مناجي اشقر     المشاهدات 201

إيمان أشقر ومعرض ملامح لـعشر فنانين بداما آرت

صحيفة بث الإلكترونية: بث - جدة - علوية الشافعي افتتحت سعادة الدكتورة إيمان أشقر استشارية امراض القلب بمستشفى الملك فهد والكاتبة ومتذوقه للفن مساء الخميس 5 شعبان1437 هـ معرض (ملامح) في قاعة داما آرت بجدة برعاية الجمعية السعوديه للفنون التشكيلية ( جفست ) فرع جدة متمثله بمديرها الفنان نهار مرزوق وبمشاركة
 عشرة فنانين وهم : 

صالح الشهري ..نذير ياوز..نبيل طاهر..عبدالله صقر...ريم الديني...ابراهيم العرافي...ابراهيم الخبراني...جواهر السيد...فهد غرمان ...عبدالعزيز السعيد

وتتمحور هذه التجارب العشرة للفنانين المشاركة على (البورتريه) كمحور أساسي للمعرض وتقديمه في قالب فني حديث معاصر

عن المعرض بدء الفنان ابراهيم الخبراني بقول النحات الفرنسي الشهير (رودان):
(لا يوجد عمل فني يفصح - إلى هذا الحد- عن قوة البصيرة وحدة الذهن، أكثر من البورتريه. إذ إن هذا العمل يعادل بقيمته، سيرة شخصية كاملة، وترجمة عميقة للحياة) .

لذلك قدموا الفنانين والفنانات المشاركون في المعرض شيء من الحلول البصرية والتشكيلية والرؤى والتقنيات والنهج الفنية التي مكنتهم من استخدامها لإنتاج وتحقيق تلك الوجوه بشكل انساني معاصر يطبع في مخيلة المتلقى المتذوق لها .

وعند سؤال الفنان نبيل طاهر منسق المعرض والمشارك في المعرض ب ٢٠ لوحة عن لماذا سمي المعرض بهذا الاسم (ملامح ) قال كل المعرض ملامح الانسان وعن لوحاتي هي ايضا وجه الانسان والقناع . وعن ماذا أراد ان يعبرالفنان نبيل طاهر من خلال تلك الوجوة والأقنعة قال الواقع المر اللى نعيشه جعلني ارسم وجوه تتلاشى ومطموسه .

وعن الرساله التي يوجهها للمجتمع والفنانين اجاب طاهر أقول خلك فنان فى كل شي حتى اخلاقك . 

وعن اعمال المعرض بشكل عام قال الكل اشتغل على وجه الانسان باساليب مختلفه منها الواقعى والتعبيرى والتجريدى والسريالي وكل منها له رساله تميزه . وعن المعارض التي شارك فيها الفنان نبيل طاهر قال شاركت بمعارض كثيرة واخرها تم اقتناء عمل لى فى احد متاحف ايطاليا من اسبوعين . وماذا تعني الأنثى بالنسبة للفنان نبيل طاهر من خلال لوحاته قال الأنثى هي كل مكمل المجتمع لست مناصراً للمرأه على حساب الرجل ولكن كلمة حق .وعن سؤالنا عن أغلى واعز لوحة لدى نبيل طاهر قال كلهم ابنائي واعتز فيهم قلت هل خوفاً من ان تميز لوحه عن اخري خايف يزعلو قال بابتسام نعم اخاف يزعلو فكل لوحاتي لهم اعتزاز خاص وأخيراً كلمة من الفنان نبيل طاهر يحب ان تصل القراء والفنانين قال انا لست أديبا أو شاعراً ولكن فنان وقلم الفنان ريشته وكلمات ارددها دوماً يجب على الفنان تكرار التجارب دون اهتمام باى انتقادات سلبيه ومحبطة حتى يصل الى مايصيو اليه وباذن الله سيصل . كما افاد بان عدد اللوحات المشاركة للفنانين العشر هم ١٢٠ لوحة فنية كل منها يحمل طابع تميز خاص . وباذن الله سيكون معرض دورى كل ٤ اشهر .

كما وأضاف الفنان صالح الشهري حيث قال من خلال ما وجدته من استحسان وثناء الحضور والضيوف انه معرض قوي جداً متكامل حاز على استحسان الجميع من كبار الفنانين ومتذوقي الفن فقد تواجدت جمال وقوة في المعرض وهذه الخطوة تبين الترابط والتلاحم الصادق في هذه المجموعة القوية والتي باذن الله ستفاجيء الساحة بطرحها الفني المختلف في المستقبل . 

وقد أعرب الاستاذ احمد حسين مدير صالة داما ارت ان المعرض غايه في الإبداع والفنانين العشر تميزو بتلك اللوحات المعبرة فالفن التشكيلي يؤخذ من الواقع ولكن يصاغ ويشكل بلمسات فنيه ويوضع في لوحة حسب رؤية الفنان لتلك الواقع ومن هنا تكون لمسه الفنان على الواقع من خلال رؤيته وريشته ولذلك المعرض كان مميز وجميع الحضور اشاد به .


أخبار مرتبطة