تاريخ النشر 2 يناير 2017     بواسطة الدكتور احمد الشعيبي     المشاهدات 201

تدني المستوى التعليمي للممرضات ينعكس سلباً

على سلامة المرضى قام باحثون من جامعة بِنسلفانيا في الولايات المتَّحدة، ومن جامعة ساوثهامبتون، وجامعة برلين للتكنولوجيا في ألمانيا وغيرها، بإجراء دراسة توصَّلوا من خلالها إلى أنَّ وجودَ بعض الممرِّضات المتعلِّمات دون المستوى يُعرِّض حياةَ المرضى للخطر. وجد الباحثون أنَّ زيادةَ عبء العمل على الممرِّضات
 بسبب مريضٍ واحد ترافق مع زيادة الوفيات بين المرضى بنسبة 7٪. وبالإضافة إلى ذلك، كلَّما كان تعليمُ الممرِّضات أفضل، انخفضت نسبةُ الوفيات بين المرضى؛ وكلَّما ارتفع مستوى تعليم الممرِّضات بنسبة 10٪، انخفض معدَّلُ الوفيات بنسبة 7٪.
كانت هذه الدراسةُ كبيرةً ومُعدَّة جيِّداً، وشملت مليونَ مريض تقريباً  في 300 مستشفى في جميع أنحاء أوروبا.
لكن، من المهمِّ ملاحظةُ وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثِّر في نتائج الدراسة على المرضى، مثل وجود طاقم طبِّي رفيع المستوى في عطلات نهاية الأسبوع، ونوعية إدارة المستشفى. ولذلك، يجب أن يكونَ مستوى تعليم الممرِّضات على مستوى عالٍ.
المصدر:
الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS
جرى إعداد الترجمة وملاءمة النص مع البيئة المحلية بواسطة الفريق الطبي في موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي. وقد قامت NHS Choices بتزويد موسوعة الملك عبد الله بالمحتوى الأصلي مجاناً، وهو المحتوى الذي يمكن الاطلاع عليه من خلال موقعها على الإنترنت: www.nhs.uk . لم تقم NHS Choices بمراجعة النصوص العربية المترجمة أو المُعدلة صياغتها بما يتناسب مع البيئة المحلية، وبذلك فهي ليست مسؤولة عن محتواها بأي شكل.


أخبار مرتبطة