تاريخ النشر 25 فبراير 2018     بواسطة البروفيسور حامد سعيد حبيب     المشاهدات 423

اليوم العالمي لمتلازمة داون في جدة

تشرفت جامعة الملك عبدالعزيز متمثلة في كلية طب رابغ بتبني إقامة اليوم العالمي لمتلازمة داون في مدينة جدة لعام 2014. حيث قام بتدشين هذه الحملة سعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور/ حامد سعيد حبيب في مجمع العرب بمدينة جدة. تحت إشراف قسم الأنف والأذن والحنجرة برئاسة الدكتور/ محمد الحداد وبمشاركة معيدي
 القسم الدكتور/ محمود الريفي والدكتورة/ رزان باسنبل، وبتنظيم ستة من طلاب السنة الأخيرة: عبدالرحمن المالكي، عبدالعزيز عواد، سعد الحارثي، عبدالعزيز المالكي، عمار نورة و محمد بالبيد، أقيمت هذه الحملة على مدى ثلاثة أيام (21-22-23) من شهر مارس، بالتعاون مع مجمع العرب مول في مدينة جدة وتحت رعاية الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسكو). وهذا الحافز للعمل والجهد يعود فضله إلى أستاذنا الفاضل الدكتور الباحث/ علال بوتاجنكوت الأستاذ الزائر في جامعة الملك عبدالعزيز – كلية طب رابغ – كلية طب جدة، أستاذ أمراض المخ والأعصاب في جامعة نيويورك بأمريكا، حيث يتقدم له أبنائه المنظمين بخالص الشكر والتقدير على جهوده معنا واستشاراته الثمينة في خلال الفترة للتحضير لهذه الحملة ويهدونه نجاح هذا اليوم ونسأل الله له التوفيق والأجر حيث أنه كان حاضراً بيننا بفكره ورأيه وجهوداته بما يعود على أبناء هذا المجتمع بالفائدة والتقدم.
وكان لهذه الحملة مجموعة من الأهداف العلمية والإجتماعية تهدف إلى زيادة توعية المجتمع وتعريفهم بهذه المتلازمة وبإمكانيات المصابين بها. تضمنت الحملة العديد من الفعاليات خلال الثلاث الأيام متفرقة مابين الجانب العلمي والبحثي والتوعوي والجوانب الترفيهيه للأطفال المصابين بهذه المتلازمة ملخصة في التالي:
* تقديم محاضرات توعوية و هادفة للمجتمع للتعريف عن ماهية المرض و نظرة المجتمع إليه.
* تقديم مسابقات ترفيهية للأطفال المصابين بمتلازمة داون في الرسومات الفنية، الرسم عالوجوه والتصوير في استديو متخصص في مقر الحملة وتوزيع الصور للأطفال بشكل فوري.
* إتاحة الفرصة لجميع أطفال متلازمة داون للعب في صالة ألعاب المجمع بشكل مجاني.
* تقديم نماذج ناجحة من أطفال متلازمة داون و عمل لقاء مع أمهاتهم و كيف استطاعوا التعايش بشكل أفضل مع أطفالهم.
* توزيع بروشورات و مطوات لجميع شرائح المجتمع الحاضرة لتعريفهم بمتلازمة داون.
* الاستعانة باستشاريين مختصين في الأنف و الأذن و الحنجرة، أمراض القلب لدى الأطفال، الأسنان والإستشارات الإجتماعية والنفسية لتقديم النصائح و الاستشارات لأهالي الأطفال المصابين بالمتلازمة ولكافة المجتمع.
وقد كان للجانب البحثي العلمي نصيب في هذه الحملة حيث قام المنظمون بتوزيع استبيانات على أفراد المجتمع لقياس الوعي الصحي بخصوص متلازمة داون في المجتمع السعودي. وقام أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة بتعبئة استبيانات بخصوص المشاكل المتعلقة بالتخصص في أطفال متلازمة داون وفحصهم وقياس مدى وعي العائلة بالمشاكل والمضاعفات الصحية الممكن حدوثها تزامناً مع المتلازمة وتقديم الاستشارات لهم. وكانت تجربة أكثر من رائعة ومفيدة للطلاب المنظمين كبداية للولوج في البحث العلمي بما يعود للمجتمع بفائدة وتطور عظيم.
وتتقدم المجموعة المنظمة بخالص الشكر والتقدير لكل من تعاون معها في إخراج هذه الحملة بأفضل وجه ممكن وعلى رأسهم أهالي وعوائل الأطفال المصابين بمتلازمة داون لمشاركتهم الفعالة وحضورهم خلال الفترة كاملة، ولثقتهم بنا في تقديم أبنائهم للمجتمع، وتوضيح المعنى الحقيقي لهذه المتلازمة بأمثال حية على أرض الواقع، نسأل الله لهم ولأبنائهم التوفيق والصلاح.


أخبار مرتبطة