تاريخ النشر 27 ابريل 2018     بواسطة الدكتورة خالصة القصاب     المشاهدات 4

فريق جراحي ينجح باستئصال أورام في مبيض فتاة سعودية

أنهى فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية مؤخراً، معاناة فتاة سعودية في العقد الثالث من عمرها وذلك باستئصال أورام في مبيضها على شكل أكياس ضخمة عن طريق المنظار. وقال الدكتور عبدالعزيز العبيد المدير الطبي لمستشفى النساء التخصصي استشاري جراحة أورام نسائية رئيس الفريق الجراحي، إن المريضة كانت تعاني من
 انتفاخ في منطقة البطن والحوض نتيجة احتوائه على ورم في المبيض الأيسر.
وبين العبيد أن المريضة أُخضعت للفحوصات الطبية اللازمة واكتشف أن لديها ورماًً أثر بشكل مباشر على صحتها العامة، موضحا أن الفريق الطبي قرر بعد المراجعة الدقيقة للحالة واستعراض الحلول العلاجية الأنسب والأكثر مواءمة لحالة المريضة، التدخل الجراحي، الأمر الذي يعد استئصال الورم خيارا أفضل لصحة المريضة.
وأضاف العبيد: " تمكن الفريق الطبي من سحب السوائل من الورم والتي بلغت 12 لترا باستخدام المنظار الجراحي، بعدها عمد الفريق الطبي إلى استئصال المبيض عن طريق المنظار الجراحي دون الحاجة إلى فتح البطن مشيراً إلى نجاح العملية دون أي مضاعفات.
وأكد الدكتور عبدالعزيز العبيد تماثل المريضة للشفاء بإذن الله ، موضحاً أنها استطاعت الخروج من المستشفى بعد ثاني يوم من إجراء العملية.
وأضح العبيد أن طريقة سحب السوائل من الأورام تم عرضها في مؤتمر المناظير النسائية والذي نظمته الجمعية الأمريكية للمناظير النسائية من قبل نفس الفريق الطبي، بعد إجراء حالة أخرى مماثلة تم سحب عدة لترات من الورم قبل إجراء العملية بالمنظار الجراحي. الجدير بالذكر أن الفريق الطبي ضم كلا من الدكتورة خالصة القصاب والدكتور حميد شودري والدكتور خالد الدويس من قسم التخدير.


أخبار مرتبطة