تاريخ النشر 1 مايو 2012     بواسطة الدكتور سمير عمر عبدالله     المشاهدات 201

ثماني خطوات مهمة لحمل صحي وآمن

د. سمير عبد الله: عندما تتخذين قرار محاولة الحمل يجب أخذ احتياطات عدة تُعد استثماراً لصحة طفلك في المستقبل. يؤكد د.سمير عبد الله، استشاري أمراض النساء والولادة وطب الأمومة والجنين ورئيس المعهد العالمي لايان دونالد للتشخيص بالموجات فوق الصوتية بالرياض، أن هناك خطوات عدة مهمة يجب القيام بها للاستعداد
 لحمل صحي خالٍ من المشكلات لك ولجنينك: 
- أخذ أقراص حمض الفوليك (folic acid) الذي يحتوي على فيتامين (B) الضروري في بداية الحمل، حيث توصي جميع الهيئات الطبية بتناوله بانتظام في فترة ما قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل. 
- يُنصح بتناول (1mg) عند الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، إلا في حالات معينة ينصح بتناول جرعة حمض الفوليك (4mg) مثل إصابة طفل سابق بعيب في الأنبوب العصبي، وحالات أخرى يحددها طبيبك. وبيَّن عدد من الدراسات الطبية أن نقص الفيتامين بشكل كبير يؤدي إلى احتمال إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي أو الإصابة ببعض عيوب تكوين الدماغ. 
- زيارة الطبيب للتأكد من مناعتك ضد بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة الألمانية، الجدري المائي، وفي حالة عدم وجود مناعة لديك لا بد من أخذ اللقاح وتأجيل الحمل لشهر بعد اللقاح، لضمان حمل سليم محصن ضد هذه الأمراض المعدية التي قد تسبب تشوهات واعتلالات للجنين ، فالوقاية دائماً خير من العلاج. 
- إذا كنتِ مصابة بمرض مزمن مثل: داء السكري، أو الربو، أو ارتفاع الضغط، يجب أن تتأكدي من أنه تحت السيطرة، وسوف يراجع طبيبك الأدوية التي تتناولينها، وقد يطلب منك إيقاف بعض الأدوية أو تغيير الجرعة أو استبدالها في أثناء الحمل. 
- مراجعة طبيبك للاستفسار عن نظام التغذية الجيدة قبل فترة الحمل وخلالها، فإن تناول الطعام الصحي المتوازن هو أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها لصحتك العامة وصحة جنينك. وسوف يعلمك طبيبك عن الأغذية المنوعة في فترة الحمل مثل اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد، كما يجب تجنب الأطعمة المعلبة والغنية بالملح. 
- مراجعة تاريخ الحمل السابق، خصوصاً إذا عانت السيدة من بعض مضاعفات الحمل مثل: الإسقاط المتكرر، أو الولادة المبكرة، أو ارتفاع ضغط الحمل، أو غيرها، فإن بعد مراجعة تاريخ الحمل السابق سوف يتمكن طبيبك من وضع الخطة المناسبة لحملك المقبل بإجراء بعض التحاليل، ووضع خطة خاصة لمتابعة الحمل. 
- مراجعة التاريخ الطبي للعائلة خصوصاً إذا كانت العائلة تعاني بعض الأمراض الوراثية المختلفة مثل: أمراض الاستقلاب، أو بعض العيوب الخلْقية، أو خلل الكروموسومات، ولكل حالة طريقة معينة لتفادي الإصابة مثل: استخدام تقنية أطفال الأنابيب، فحص الأجنة قبل إرجاعها للرحم، أو التشخيص المبكر للحالة المرضية، وأخذ الخطوات المناسبة بعد ذلك. 
العادات السيئة ما قبل الحمل: 
فترة ما قبل الحمل هي فترة مهمة لتعديل بعض الأنماط والعادات غير الجيدة مثل: 
التدخين، وسوء التغذية، وتناول الحلويات والقهوة الكافين بشكل مفرط. 
فترة ما قبل الحمل هي الفترة المناسبة لخسارة الوزن الزائد، فالسمنة والنحافة الشديدة كلتاهما مصاحب لمضاعفات الحمل. 
وأخيراً، لا بد من اتباع إرشادات الطبيب وزيارته قبل فترة من الحمل، ومتابعة الزيارات في أثناء فترة الحمل إلى أن تتم الولادة. 


أخبار مرتبطة