تاريخ النشر 14 نوفمبر 2018     بواسطة الدكتور عبدالرحمن الزهراني     المشاهدات 1

زراعة الأسنان بديلا لطقم الأسنان ولها بعض الشروط

يتعرض البعض لإزالة أسنان أو ضروس معينة بعد تعرضها للتسويس أو للكسر، وهذا يتسبب لخوض المريض لعملية زراعة للأسنان، لتعويض مكان الضرس أو الأسنان غير المتواجدة. زراعة الأسنان ووفقا للتقرير المنشور عبر موقع "mouthhealthy "، والذى أكد أن وجود أسنان مفقودة قد تجبر بعض الأطباء على صناعة طقم أسنان

1

 لتعويض مكان هذه الأسنان، ونجد أن هذا الطقم قد يكون غير مريح لدى المريض، وهذا يتسبب فى إصابته بالقلق والتوتر، والرغبة الملحة في الوصول لحل آخر بديلا عن هذا الطقم.
 شروط زرع الأسنان

وأكمل التقرير مشيرا أن زراعة الأسنان من أفضل الحيل البديلة لطقم الأسنان، وقد تكون خيارا أفضل بكثير منه، فزراعة الأسنان هي طريقة شائعة وفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة وهي مصممة لتنسجم مع أسنانك الجديدة وتعويض عن النفقودة، فهي خيار ممتاز على المدى الطويل لاستعادة ابتسامتك، وشكل أسنانك الطبيعي، فإن تطوير واستخدام زراعة الأسنان واحدة من أكبر التطورات في طب الأسنان في الـ40 سنة الماضية.

وشرح التقرير تكوين وطبيعية زراعة الأسنان، مؤكدا أن هذه العملية  تتكون من مادة  التيتانيوم ومواد أخرى متوافقة مع جسم الإنسان، وهي وظائف يتم وضعها جراحياً في الفك العلوي أو السفلي حسب مكان الفراغ المتواجد وتعمل كمرساة متينة لاستبدال الأسنان.
 هناك العديد من الشروط التي يجب توفرها أو أخذها في عين الاعتبار عند القيام بزراعة الأسنان، ومنها يضع طبيب الأسنان الجراحية في عظم الفك، وقد يوصي طبيب أسنانك بالحمية من الأطعمة الخفيفة، والأطعمة الباردة والحساء الدافئ أثناء عملية الشفاء، هذا ما أشار اليه التقرير.

وأشار التقرير إلى أنه بعد ذلك يشفى العظم الموجود حول الغرسة في عملية تسمى osseointegration، ما يجعل الزرع قويا جدا هو أن العظم ينمو حوله ويحتفظ به في مكانه، و"يتحد مع العظم" ويستغرق وقتا حوالي ثلاثة أشهر،  قد يحتاج بعض المرضى إلى الانتظار حتى يتم دمج الغرسة بالكامل وقبل أن يتم ربط الأسنان البديلة بالزرعة، ويمكن للمرضى الآخرين أن يزرعوا الأسنان وتوضع الأسنان البديلة في زيارة واحدة.
وأخيرا أكد التقرير أن بعد التأكد من سلامة الغرسة فقد حان الوقت لوضع الأسنان الاصطناعية، لزرع سن واحد سيقوم طبيب أسنانك بتخصيص أسنان جديدة لك، تسمى تاج الأسنان، وسوف يستند التاج على الحجم والشكل واللون واللياقة، وسوف يتم تصميمه ليتناسب مع أسنانك الأخرى، وإذا كنت تستبدل أكثر من سن واحد، فستصنع جسور أو أطقم الأسنان حسب الطلب لتناسب فمك وغرساتك.


أخبار مرتبطة