تاريخ النشر 18 ابريل 2015     بواسطة الدكتورة حصة محمد الوايلي     المشاهدات 1

ملتقى الفم والأسنان بالرياض

اختتمت يوم الخميس الماضي فعاليات الملتقى العلمي لطب الأسنان، ومعرض الأسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان بمدينة الرياض الذي رعاه وزير الصحة محمد آل الشيخ، بعد أن شهدت أيام المعرض الثلاثة توافداً كثيفاً من قبل المستهدفين في الملتقى، وهم الأطباء والممارسين الصحيين، وطلاب وطالبات كليات
 الطب والمعاهد الصحية، وأيضا طلاب التعليم العام بجميع مراحله، وبحضور جاوز 5650 زائراً.

وشهد يوم الخميس استكمال الدورات الطبية وورش العمل، وكذلك استقبال طلاب المدارس لإجراء الكشف، وتقديم مادة «الفلورايد» المانعة للتسوس، كما شهد تسليم الشهادات الطبية بواقع 17 ساعة. وقدم جناح الصحة المدرسية جهوداً كبيرة لتوعية الطلاب الزائرين من خلال فحصهم سريري، وشرح التعامل مع الأسنان عبر «فك» صناعي في الجناح، ثم توزيع عينات ومنشورات، ومعاجين، وأدوات مضمضة وغسول.

وأوضحت الدكتورة حصة بنت محمد الوايلي، استشاريه تشخيص وعلاج أمراض الفم، رئيسة القسم الوقائي بإدارة طب الأسنان بصحة الرياض أن الحضور بلغ 5650 زائراً، بينهم 1203 من النساء و1602 من الذكور و2845 طالب وطالبة من بينهم أطفال ينتمون لـ15 مدرسة ابتدائية، مشيرة إلى أن الفعاليات شملت عيادات كشف عن التهابات اللثة وتسوس الأسنان للجنسين، ولقيت هذه البادرة صدى واسعاً في أوساط الزوار. وأضافت: إن هناك أيضاً عيادات كشف للأطفال ووضع مادة «الفلورايد» التي تقي من تسوس الأسنان بنسبه 20-30% ولكنها لا تغني عن تنظيف الأسنان بالفرشاة بالطريقة الصحيحة، كما احتوت الفعالية على عدة أركان لتوعية الأطفال منها ركن عن الغذاء الصحي والغير صحي، وركن طبيب المستقبل، والركن الترفيهي الذي يهدف إلى إيصال معلومة عن أهمية العناية بالفم والأسنان بطريقه بسيطة وممتعة يتقبلها الطفل، وقد تم تقديم عرض لجميع الزوار عن كيفية العناية بالفم والأسنان والطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة، ووزعت الأدوات والمعاجين على جميع الزوار. وكشفت الدكتورة «الوايلي» عن أن هذه الفعاليات سوف تستمر نهاية كل أسبوع (الخميس، والجمعة، والسبت)، من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة مساء، على مدى 3 أسابيع في المجمعات التالية:

مجمع صحارى التجاري 23-24-25 من أبريل.. مجمع الرياض جاليري 30 من أبريل، و1-2 من مايو.. مجمع القصر مول 7-8-9 من مايو. وكان مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم قد افتتح الملتقى رسميا في يومه الثاني الأربعاء، وأعلن خلال كلمته في الحفل أن الخطة الإستراتيجية تهدف إلى التوسع في عيادات طب الأسنان في جميع مدن ومحافظات المملكة، مشيراً إلى أن عدد مراكز طب الأسنان في العيادات التخصصية بالمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالرياض وصلت 507 عيادة، والأمل برفع العدد وفق الخطة القادمة إلى 1058 عيادة تشمل مرافق طب الأسنان التخصصية في مختلف المدن والمحافظات التابعة للعاصمة الرياض. 


أخبار مرتبطة