تاريخ النشر 5 سبتمبر 2012     بواسطة الدكتور سمير عمر عبدالله     المشاهدات 201

فحص الموجات فوق الصوتيه

الفحص بالموجات فوق الصوتية من أفضل الطرق الآمنة للكشف عن صحة الجنين تعد تقنية الفحص بالموجات فوق الصوتية من أفضل الطرق الآمنة للكشف عن صحة الجنين والتأكد من خلوه من العيوب الخلقية التي يعاني منها حوالي 2- 4%من المواليد الأحياء تحدث لأسباب مختلفة كالأمراض الوراثية أو خلل الكروموسومات والتي تشكل
 نسبة 15-20% إضافة إلى أسباب أخرى مثل أمراض الأم كسكر الدم أو تناول بعض الأدوية أثناء الحمل أو الالتهابات. فيما تعد 65- 75% منها غير معروفة السبب، ولذلك ينصح بعمل الفحص بالموجات فوق الصوتية لجميع الحوامل لتفادي الكثير من المخاطر التي يمكن أن تقع للأم أو الجنين خلال الحمل.
ويتم ايضا من التأكد من صحه  الحمل وخلوه  من بعض المضاعفات مثل نزول المشيمة، أسباب النزيف والحمل المتعدد علما بأن هذه المضاعفات تتطلب متابعة دقيقة وقد تستلزم الولادة في مستشفى متخصص وبعضها قد يستلزم الولادة القيصرية. 
وهناك بعض الحالات الخاصة يتم علاج الجنين فيها قبل الولادة عن طريق نقل الدم للجنين عن طريق الحبل السري لحالات أنيميا الجنين أو عن طريق حقن العلاج في السائل الأمنيوسي لحالات اعتلالات الغدة الدرقية للجنين وتضخمها أو إعطاء الأم الدواء ومن ثم يصل للجنين عن طريق المشيمة في حالات تسارع نبض قلب الجنين .
 ويتم إجراء الفحص بالموجات الصوتية على 4 مراحل مختلفة خلال أشهر الحمل 
المرحلة الأولى: تحديد عمر الحمل وسلامته 
ما بين 6 أسابيع و10 أسابيع ويتم فبها:  تكمن أهمية هذه المرحلة في إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في 
تشخيص  وجود جنين داخل الرحم ونبض الجنين  
تحديد عمر الجنين 
تشخيص  حمل التوائم 
مدة الفحص: 5-10 دقائق
المرحلة الثانية : الفحص الاولى لسلامه الجنين 
ما بين الأسبوع 11 والأسبوع 14 حيث يتم استخدام طريقة NT ويعد هذا الفحص مهم جدا لأنه يوفر معلومات أولية ومبكرة عن صحة الجنين ويتم فيه قياس حجم  السائل تحت جلد الجهة الخلفية لرقبة الجنين حيث إن ازدياد هذا المقاس  قد يشير إلى وجود خلل في الكوموسومات مثل متلازمة داون أو إلى وجود عيب خلقي (مرض خلقي في القلب) أو إلى وجود عيوب أخرى. 
مده الفحص: ما بين 5 و15 دقيقة. 
 المرحلة الثالثة : الفحص التفصيلي لأعضاء الجنين 
ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 22 في هذه المرحلة نحتاج إلى إجراء نوعين من الفحص بالموجات فوق الصوتية: 
النوع الأول: الفحص التفصيلي  هو فحص دقيق لأعضاء الجنين للتأكد من سلامة الجنين وعدم وجود عيوب خلقية أساسية والتي يترتب عليها إجراءات معينة تساعدنا على التشخيص والعلاج المبكر لبعض هذه الاعتلالات أثناء الحمل أو ترتيب الإجراءات اللازمة قبل الولادة لسلامة الجنين والتي تتضمن تحديد الوقت والمكان المناسب للولادة وتوفير الطاقم الطبي المعالج لهذه الحالات. 
وفي هذه الفترة يتم فحص طول عنق الرحم للكشف عن احتمالية الولادة المبكرة. 
مدة الفحص: من 20 إلى 40 دقيقة
النوع الثاني: الفحص التفصيلي  لقلب الجنين 
وهو فحص دقيق يتم فيه فحص أداء القلب والصمامات والشرايين والأوردة المتصلة بالقلب واستبعاد وجود ثقب كبير في الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر. 
علما بأن التشخيص المبكر لهذه العيوب الخلقية في القلب يعد ذا أهمية كبيرة وذلك لأن البعض منها يستدعي الولادة في مستشفيات تتوفر فيها خبرات وتجهيزات خاصة للتشخيص والعلاج في الساعات أو الأيام الأولى بعد الولادة. 
مدة الفحص: من 20 إلى 40 دقيقة
المرحلة الرابعة  :فحص نمو وصحه الجنين 
ما بين الأسبوع 23 إلى نهاية الحمل 
في هذه المرحلة يتم التأكد من نمو الجنين بالشكل المطلوب وفحص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وضع المشيمة والجنين وتعتبر هذه الاسباب التي تحدد طريقة الولادة الطبيعية والقيصرية 
في حال تشخيص تأخر نمو الجنين يتم استخدام تقنية الدوبلر ومراقبة الجنين 
يتم فحص جريان الدم في الحبل السري وشرايين وأوردة الجنين وكمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وحركة تنفس الجنين لتحديد  افضل وقت للولادة
 مدة الفحص: 20 دقيقة
: سلامة الفحص بالموجات فوق الصوتية 
تعد الموجات الفوق صوتية امنه  لك ولجنينك لأنها لا تحتوي على إشعاعات مؤينة ضارة مثل اشعه اكس    
وفي النهاية نتمني لك حمل امن وتذكري ان جنينك  له فحوصات يجب الالتزام بها من اجل سلامته


أخبار مرتبطة