تاريخ النشر 1 يوليو 2014     بواسطة الدكتور احمد محمد نسيم     المشاهدات 201

«وخز الأذن» في مستشفى رعاية الرياض- جريدة الرياض

بدأت مستشفى رعاية الرياض بتقديم الخدمات العلاجية للعديد من الامراض المختلفة وذلك من خلال وخز الأذن والتي تعتبر مفتاح الجسد كله، وتعيد الطاقة الى الجسم في كل مساراته. وطب الوخز بالابر في الأذن، أو ما يسمى اختصارا "طب الأذن" - وهو غير طب الأنف والأذن والحنجرة - يعالج أمراض الجسم المختلفة عن طريق
 نقاط في الأذن يصل مجملها الى حوالي 108 نقاط تتوزع على مساحة الأذن بالتساوي وذلك عن طريق تنشيطها المباشر للأعضاء الممثلة لها أو عن طريق تنشيط مسارات الطاقة المختلفة، وعلاقة النقاط ببعضها يشبه علاقة أعضاء الجسم ببعضها، فمثلا نقطة القلب تقع في وسط نقطتي الرئتين، وهو ما يمثل وقوع القلب الحقيقي بين رئتي الانسان، كما أن نقطة علاج القولون تقع بعد نقطة الأمعاء الدقيقة وعلى مقربة من نقطة المعدة بالطبع. كما أن هناك نقاطاً بعينها لعلاج أمراض محددة مثل نقطة النيكوتين التي تستخدم في مساعدة من يريد التوقف عن عادة التدخين الضارة بالصحة، كما أن هناك نقطة الشهية التي يمكن عن طريقها مساعدة من يريد فقد الوزن والسيطرة على شهيته للأكل وأيضا تنشيطها في حالة فقد الشهية، وهناك أيضا نقاط للسيطرة على العنف والتوتر والاكتئاب وغير ذلك من الأمراض النفسية.

والابر المستخدمة في وخز الآذان تختلف عن الابر المستخدمة في وخز الجسم، فهي أصغر في الحجم ولا يزيد طولها عن ملييمتر واحد حيث يتم تجهيز جلد الأذن وتطهيره قبل استعمال الابر ذات الاستعمال الواحد حتى لا تحدث التهابات أو عدوي.

ويمكن استخدام الوخز في الأذن - في علاج أمراض أخرى عديدة بالاضافة الى السمنة والنحافة نذكر منها علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي، وبعض حالات الربو.

ويهتم بهذا العلاج كثير من أطباء الغرب حيث قدرت نسبة من يستخدمون الوخز بالابر في بريطانيا بحوالي 25 % من مجموع الممارسين العامين، ومن الثابت علميا أن استخدام الابر للعلاج سواء في الجسم أو الأذن مأمون تماما، ولم تسجل لها اية مضاعفات أو أعراض جانبية أثناء العلاج أو بعده. يذكر ان مستشفى رعاية الرياض هي أحد المستشفيات التابعة للشركة الوطنية للرعاية الطبية حيث تم إنشاؤه وفق أحدث المواصفات العالمية بهدف المشاركة في تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية.


أخبار مرتبطة