تاريخ النشر 23 ديسمبر 2014     بواسطة الدكتور اياد محمد زاهر فتيح     المشاهدات 201

ماهي الأشعة التداخلية؟

- العلاج التداخلي هو وسيلة علاجية تهدف لى الوصول الى مكان المشكلة المرضية داخل الجسم وعلاجها دون إجراءعملية جراحية . والاشعة التداخلية هي واحدة من أفرع الطب الحديثة. - الأدوات التي تستخدم فيها يتم توجيها داخل الجسم عن طريق الرؤية بوسائل الأشعة المختلفة مثل الاشعة التنظير الإشعاع Fluoroscopy او
 الموجات الصوتية Ultrasound  او الأشعة المقطعية CT Scan ، والتي تغني عن التدخل الجراحي واقل بكثير في المخاطر و فترة نقاهة أقصر وبدون اللجؤ الى التخدير العام للمريض إلا في حالات نادرة ونستفد من عمليات الأشعة التداخلية الحديثة في علاج العديد من الأمراض مثلا أورام الكبد Hepatic tumors والانسداد القنوات المرارية Biliary Tract Obstruction  ودوالي الساقين  Varicose Veinsوكذلك أورام الرحم الليفية (الياف الرحم) Uterine Fibroids وهشاشة العظام للفقرات والانزلاق الغضروفي .
علاج حالات النزيف الحاد بجميع انواعه سواء من الأطراف ، او الجهاز الهضمي او داخل الدماغ وغيرها .
- في عمليات الأشعة التداخلية يقوم طبيب الأشعة التداخلية بإستخدام أدوات طبية دقيقة كالقساطر العلاجية داخل الجسم من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى 10 مليمتر في الجلد . هذه الفتحة الصغيرة تعتبر كافية لمرور أغلب هذه الأدوات والتي يتم توجيهها عن طريق أجهزة الأشعة المتطورة ، اما في الجراحة التقليدية فيلجأ الطبيب الى عمل فتح جراحي في الجسم ليتمكن من علاج المشكلة المرضية .
- في الأشعة التشخيصية تستخدم أساليب التصوير في تشخيص الأمراض داخل الجسم . أما في الأشعة التداخلية تستخدم هذه الأجهزة للرؤية وتوجيه الطبيب لعلاج هذه المشاكل المرضية بعد تشخيصها .
مميزات العلاج بالأشعة التداخلية :
1. معظم عمليات الأشعة التداخلية هي عمليات يوم واحد (Day Case) وغالباً مايغادر المريض المستشفى في نفس اليوم او اليوم التالي .
2. لا يحتاج المريض الى تخدير عام في أغلب الحالات .
3. أقل نسبة مضاعفات .
4. نسبة أمان أعلى بكثير من العمليات الجراحية .
5. أقل فترة نقاهة .
6. يمكن للمريض / المريضة العودة للعمل وممارسة نشاطات الحياة في فترة وجيزة .
7. ممكن في بعض الاحيان تكون أقل تكلفة عن الجراحة أو البدائل العلاجية الآخرى .
من هو طبيب الأشعة التداخلية ؟
هو طبيب أستشاري وحاصل على تدريب خاص بالأشعة التشخصية و التداخلية . يعمل عن قرب بالتعون مع الطبيب المعالج للمريض للوصول لأفضل علاج ممكنة . 
يقوم طبيب الأشعة التداخلية بقراءة فحوصات الأشعة للمريض لتحديد المشكلة وأفضل طريقة علاجية لها عن طريق عملية تداخلية.
ماذا يعالج طبيب الأشعة التداخلية ؟
1. الأورام السرطانية : يمكن علاج السرطان عن طريق التسديد الكيماوي الشرايين (Chemoembolization) كما في أورام الكبد ويمكن ايضا علاجها بما يسمى الاستئصال بالموجات اللاسلكية RFA .
2. الأورام الليفية الرحمية : يتم تسديد شرايين الرحم لعلاج هذه الأورام الحميدة دون الحاجة الى الإستئصال او العمليات الجراحية .
3. علاج تدفق الشرايين والأوردة بالجسم عن طريق التوسعة بالبالون وفي بعض الحالات وضع الدعامات .
4. علاج دوالي السيقان : تعالج عن طريق الليزر بدون الحاجة للجراحة .


أخبار مرتبطة