تاريخ النشر 7 يناير 2015     بواسطة الدكتور معد فيصل الساعاتي     المشاهدات 201

الرجال اكثر عرضة للاصابة بثقب في غضروف الركبة

أظهرت دراسة حديثة ان الرجال الذين يقومون بعمليات تمزق او اجهاد بالرباط التصالبي الامامي للركبة لديهم فرصة اكبر من النساء لحدوث ثقب في غضرف الركبة. يمكن ان تحدث مثل هذه الثقوب من الضغط الذي تتعرض له الركبة بعد اصابة الرباط التصالبي الامامي في الركبة. وهذه الاصابات تزيد من احتمال الاصابة بهشاشة
 العظام.
شملت الدراسة حوالي 16,000 مريض لتحديد اثر عامل الجنس في هذه الاصابات.
ان الرباط التصالبي الامامي من اهم الاربطة التي تربط بين نهاية عظم الفخد و عظمة الساق في الركبة. وهي موجودة في منتصف الركبة و وظيفتها تثبيت الحركة الدورانية في الركبة و منع حدوث الخلع للساق.
من بين 15,800 مريض تتراوح اعمارهم من 8 – 69 عام كانت نسبة 6.4% تعاني من اصابات في الغضروف. تم اخذ عينة من 1000 مريض فكانت نسبة النساء المصابات 5.6% بينما كانت النسبة للرجال 7%.
يقترح الباحثون اضافة الجنس الى العوامل التي تزيد من حدوث مثل هذه الاصابات مثل التقدم في العمر و حدوث عمليات سابقة و الفترة الزمنية بين الاصابة و العملية.
على الرغم من ان هذه النتائج تتعارض مع الافتراضات النموذجية، حيث ان المرأة معرضة لاصابة الرباط الامامي اكثر ب 8 مرات من الرجل وذلك بسبب الطريقة التي تستجيب لها العضلات والاوتار في حالة التواء مفصل الركبة. فكذلك يكون احتمال اصابة الغضروف
ولكن الرجل ينمو بطريقة اكبر و اسرع مما يزيد من الضغط على جسمه وهو السبب المنطقي لزيادة احتمال اصابة غضروف الركبة.


أخبار مرتبطة