تاريخ النشر 23 فبراير 2013     بواسطة البروفيسور حسين عبدالرحمن القحطاني     المشاهدات 201

إستشارات طبية

• بينت الفحوصات الطبية أنني أعاني من مرض التصلب اللويحي، ووصف لي الطبيب المعالج بعض الأدوية .. وسؤالي: ما هو التصلب اللويحي وهل يمكن الشفاء منه بتناول الأدوية ؟ أبو أحمد ( مكة المكرمة ) د. حسين القحطاني ** الدكتور حسين عبدالرحمن القحطاني استشاري ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بمستشفى الملك خالد
 للحرس الوطني بجدة يقول:
مرض التصلب اللويحي المتعدد هو التهاب مزمن يدوم طويلا ويصيب الجهاز العصبي المركزي المؤلف من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي، ويصيب غالباً محور العصب المسؤول عن توصيل النبضات العصبية من الجهاز المركزي لمختلف أعضاء الجسم والعكس. والمحاور العصبية مثلها مثل أسلاك التلفاز محاطة بطبقة عازلة من مادة دهنية بيضاء اللون تسمى غشاء الميلين أو الغمد الشحمي، والفرق هنا أن التيار الكهربائي في العصب يمر عبر هذه الطبقة الرفيعة من الميلين، ويصاب غشاء الميلين تحديدا بالالتهاب وينتج عن ذلك تباطؤ أو انقطاع الإشارات الواردة إلى الجهاز العصبي، مما يؤثر على قدرة العصبيات على نقل الرسائل، ومن هنا يأتي القصور في عمل الجهاز العصبي، وتختلف أعراض هذا المرض باختلاف مكان الإصابة.
والتصلب المتعدد ليس له سبب وحيد بل يرجح أن يكون هناك مجموعة من العوامل المسؤولة، فهناك احتمال أن يكون المصابون بالتصلب المتعدد عرضة إلى حد ما لاكتساب المرض وراثياً، وقد يعطي عامل بيئي مجهول إشارة الانطلاق للجسم للشروع في مهاجمة الجهاز العصبي، وتسمى هذه العملية (التحصين الذاتي)، كما أن الوقوع العائلي الأقارب من الدرجة الأولى المصابون بالتصلب المتعدد لديهم احتمال أكبر للإصابة بالمرض مقارنة بعامة الناس.
ويصف الطبيب المعالج بعض الأدوية والحقن وفق تشخيص الحالة، وقد ينصح الطبيب ببعض من الأدوية التي تساعدك على تخفيف أعراض التصلب العصبي المتعدد ومنها التعب، الإرهاق، أعراض التنميل والخدران والإحساس بالتصلب، أو الشد العضلي ومشاكل التبول اللا إرادي وعدم الاتزان والتوافق والاكتئاب.


أخبار مرتبطة