تاريخ النشر 7 فبراير 2015     بواسطة البروفيسور سمير خضر زمو     المشاهدات 201

كيفية تجنب حب الشباب للبالغين الكبار

اظهر باحثون ان الحبوب والبثور تظهر لدى 35% من النساء في الثلاثينات و 26% من النساء في عمر الاربعين و 15% من النساء فوق الخمسين عام، وهذه اربع مؤثرات قد يساعد التحكم بها من تقليل ظهور هذه الحبوب. - التغيرات الهرمونية: عندما يواجه الجسم ارتفاع في الهرمونات الذكرية كالتستوستيرون، يزيد افراز الزيوت
 في الجسم وهذا قد يسبب بانسداد المسامات ونمو البكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي الى الالتهابات وظهور البثور. هذا قد يحدث في فترة ما قبل انقطاع الطمث كما انها تحدث مباشرة قبل الدورة الشهرية.
- الغذاء: الاغذية الدهنية لا تسبب الوجه الدهني ولكن الاطعمة التالية قد تؤدي الى تفاقم الوضع:
- الكربوهيدرات البسيطة والسكريات: اي نوع من الاطعمة يزيد من مستوى السكر في الدم ( كالخبز والحلويات ) يمكن ان تسبب في استجابة الالتهابات الجلدية والتسبب في ظهور الحبوب.
- الأجبان: اظهرت دراسات سابقة الرابط بين منتجات الالبان وبين البثور وبسبب وجود هذه الهرمونات في الاطعمة ينصح الباحثون بتناول الاطعمة العضوية.
- الشوكلاته: اظهرت دراسة صغيرة التسارع بين كمية الشوكلاته المتناولة و عدد الحبوب التي ظهرت لدى الاشخاص.
-التوتر: يقول الباحثون ان التوتر قد يؤدي الى ظهور حب الشباب عن طريق زيادة افراز هرمون الكورتيزول وهو يزيد من افراز الزيوت التي تسد المسامات في الجلد.
- الحالات الطبية: الحالات الصحية المرتبطة بمستوى الهرمونات كارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون او متلازمة المبيض متعدد الكيسات تعتبر من اكثر اسباب حب الشباب. متلازمة المبيض متعدد الكيسات تصيب من 5% الى 10% من النساء وقد تستغرق سنوات لمعرفة اصابتهم بهذه المتلازمة. فاذا كان ظهور الحبوب في الوجه مرتبط بنمو زائد للشعر او عدم انتظام في الدورة الشهرية فعلى المرأة مراجعة الطبيب الذي يستطيع باجراء فحص دم او صورة فوق صوتية لمعرفة ما اذا كانت مصابة بالمتلازمة ام لا، وفي حال الاصابة بهذه المتلازمة او عدم انتظام الهرمونات الاخرى فان العلاج قد يكون عن طريق تناول بعض الادوية كحبوب منع الحمل او مضادات الاندروجين.


أخبار مرتبطة