تاريخ النشر 16 أكتوبر 2010     بواسطة الدكتورة ايمان هاشم باروم     المشاهدات 201

الكشف المبكر عن سرطان الثدي

شددت رئيسة وحدة التنسيق المركزي لبرنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في جدة واستشارية الأشعة التشخيصية الدكتورة إيمان هاشم باروم، على ضرورة أن تحرص النساء اللواتي بلغن الـ 40 من العمر فما فوق على إجراء أشعة الماموجرام لسرطان الثدي كل سنة أو سنتين على مدى العمر، مبينة عبر هاتف «عكاظ» في القسم النسائي
 أن الضغط النفسي والعصبي لهما تأثيران كبيران على الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص نسبة حدوث سرطان الثدي.
ولفتت إلى أن الحملة الوطنية للتوعية بسرطان الثدي التي أطلقتها صحة جدة متمثلة في مستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام ومستشفى الملك فهد العام تحت شعار «معا ضد سرطان الثدي»، مستمرة لمدة ثلاثة أشهر، وأن ناقلة الماموجرام ستعمل وفق خط سير موزعة على ثلاثة مراكز صحية تغطي مناطق جدة.
وفيما يلي (الجزء الثاني) من أسئلة قراء «عكاظ» وأجوبة الدكتورة إيمان باروم:
• أشكو من ورم حميد في الثدي منذ ست سنوات وتم استئصاله، إلا أنني أعاني الآن من وجود آلام في الثديين، خصوصا في ناحية العملية، علما بأن عمري لم يتجاوز 32 عاما؟. 
(جوزاء ـ جدة) 
ـــ في بعض الأحيان ونتيجة لتكون نسيج ليفي مكان الاستئصال تشعر المرأة بين الحين والآخر بآلام في تلك المنطقة، وهي لا .تدعو للقلق، ويمكن استخدام المسكنات البسيطة بعد استشارة الطبيب، وقد يتطلب الأمر إجراء أشعة تلفزيونية حسب نتيجة الفحص الإكلينيكي.
إفرازات الحلمة
• عمري 23 عاما، وأشكو من إفرازات من الحلمة شفافة تخرج تلقائيا من ناحية واحدة، عملت الماموجرام والتصوير التلفزيوني ولم أصل إلى رد قاطع عن سبب الإفرازات، فما رأيك يادكتورة؟. 
(سارة ـ الطائف)
ــ إفرازات الثدي المستمرة والتي تخرج دائما من نقطة محددة تحتاج استشارة الطبيب وعمل أشعة تلفزيونية، وقد يتطلب الأمر .التدخل الجراحي، أما إذا كانت تفرز بشكل نادر فيكتفى بالمتابعة إذا ثبت بالأشعة التلفزيونية عدم وجود أي نسيج داخل قنوات الحليب.
أشعة الماموجرام
• هل أشعة الماموجرام توضح حجم الورم حتى لو كان بحجم العدسة، مع التنويه أن عمري 45 عاما؟. 
(ليلى ـ جدة)
ــ نعم أشعة الماموجرام دقيقة وتوضح الأورام الصغيرة جدا، ولكن توجد نسبة 20 في المائة من التشخيص السلبي الخاطئ، .وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها: كثافة الثدي الزائدة بسبب وجود النسيج الغدي بنسبة أكثر من الدهون، وهذا يحدث في الصغيرات في السن، وفي السيدات النحيفات والسيدات اللاتي يستعملن الهرمون التعويضي، أو إذا كان جهاز الماموجرام المستعمل ليس على درجة من الكفاءة العالية، ويفضل عمل الماموجرام على الأجهزة الرقمية.
الخوف والوسواس
• هل الخوف والوسواس من السرطان يؤدي إلى حدوث السرطان؟ 
(إيمان محمد ـ المدينة المنورة)
ــ الضغط النفسي والعصبي (Stress) له تأثير كبير على الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة فرص نسبة حدوث سرطان الثدي، لذا وجب التغلب على الضغط النفسي والعصبي بالرياضة المنتظمة والتأمل، وتحنب القلق والوسواس، فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.
مواعيد الناقلة
• تجاوزت العقد السادس، أتساءل عن مواعيد الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تتم على الناقلة المتجولة في منطقة جدة؟ 
(محاسن كردي ـ جدة)
ــ تم تحديد خط سير القافلة بجوار ثلاثة مراكز صحية، وهو مركز صحي الحمراء، وقد بدأ من السبت الماضي ولمدة شهر، وبجوار .مركز صحي الصفا اعتبارا من الـ16 من ذي الحجة المقبل ولمدة شهر، وبجوار مركز صحي المحجر ابتداء من السادس من محرم المقبل ولمدة شهر، حيث يتم من خلال الناقلة إجراء مسح إشعاعي للثدي (الماموجرام) للنساء السعوديات من 40 – 69 عاما من مختلف مناطق محافظة جدة باستثناء الحوامل والمرضعات أو من تعاني من خراج في الثدي أو من كان لديها سرطان في الثدي مسبقا أو حاليا. 
أورام ليفية
• أعاني من ورم في الغدة الدرقية وآلام في الثدي وورم تحت الإبط، أجريت أشعة الماموجرام والتصوير التلفزيوني وكانت النتيجة أوراما ليفية حميدة، مع العلم أنني أبلغ 45 عاما؟. 
(فاطمة جمعان ـ الطائف)
ــ لا توجد علاقة واضحة بين أمراض الغدة الدرقية وسرطان الثدي، وبالنسبة للأورام الصلبة في الثدي من سن الـ40 فإنه يجب أن .يؤخذ منها عينة ولا يتم التسليم بأنها حميدة من خصائصها على الماموجرام أو التصوير التلفزيوني، حيث إن خمسة في المائة من الأورام الخبيثة لها نفس مظاهر الأورام الحميدة.
كتلة الثدي
• زوجتي البالغة من العمر 29 عاما تشكو من وجود كتلة في الثدي منذ تسعة أشهر وبدأت تكبر في الحجم، فما رأيكم؟. 
(خالد عبدالقادر)
ـــ كتل الثدي متعددة ولا يمكن تشخيصها بهذا الشكل، وخير نصيحة هي مراجعة الطبيب لإجراء التحاليل والأشعة اللازمة..
أعراض المرض
• عمري 20 عاما، أرجو إفادتي عن أعراض سرطان الثدي؟. 
(تهاني ـ جدة)
ــ أبرز أعراض سرطان الثدي هي ورم في الثدي، وتغييرات أو انكماش في جلد الثدي، وتغييرات أو انكماش في الحلمة، وإفرازات ..في الثدي (غير الحليب أو خلال الرضاعة)، ولاسيما دم، وتغييرات في شكل الثدي خصوصا في ثخانته أو لونه، وتورم في الإبط.


أخبار مرتبطة