تاريخ النشر 1 ابريل 2015     بواسطة الدكتورة حصة صالح الدهامي     المشاهدات 201

طبيبة سعودية تتوصل لطريقة جديدة للسيطرة على نزف

كشفت طبيبة سعودية اليوم أنها توصلت إلى طريقة جديدة للسيطرة على نزف ما بعد الولادة ومضاعفاته الخطرة التي قد يودي بحياة الأم. وأوضحت الدكتورة أميرة بنت عثمان المعارك التي تعمل أخصائية أمراض النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن بالرياض أن هذه الطريقة جاءت على خلفية بحثية حول إيجاد طريقة جديدة وآمنة لتحسين
 فاعلية- بالونة بكري-  (وهي بالون مصنع من السليكون مصمم للضغط على تجويف الرحم للتحكم في ضغط الشرايين الداخلية التي تساعد على وقف نزف ما بعد الولادة).
وأضافت: "نظراً لمحدودية الخيارات في علاج ارتخاء عضلات الرحم والتي يمكن حصرها في العقاقير الطبية، والعملية الجراحية والقسطرة من خلال وضع بالون في الشرايين المغذية للرحم، أو استئصال الرحم، فقد فضلت تنفيذ الدراسة على أكثر هذه الخيارات فاعلية وأماناً بالنسبة للمريضات وهي استخدام (بالونة بكري).
وقالت: "كنت أهدف من وراء ذلك إلى أن أتوصل مع الدكتور محمد خليل إلى طريقة أكثر أمناً وسلامة للحد من معاناة العديد من النساء اللاتي يعانين من النزف بعد الولادة، ومضاعفاته الخطرة التي قد يودي بحياة الأم، وإلى أن أثبت مدى فعالية تثبيت البالون بجدار الرحم وجدار البطن توالياً عن طريقة غرزة بسيطة أثناء العملية القيصرية.
وقالت الدكتورة المعارك: "الدراسة أجريت بمستشفى قوى الأمن بالرياض وقد استغرقت خمس سنوات كاملة بدءاً من عام 2004م، وانتهت عام 2009م، تحت إشراف هيئة إستشارية مكونة من الدكتورة حصة الدهامي رئيسة قسم طب النساء والولادة بمستشفى قوى الأمن والدكتور محمد خليل إستشاري أمراض النساء والولادة واستشاري طب الأجنة. 
وتابعت: "أجريت تلك الدراسة على (50) مريضة تم توزيعهن بطريقة عشوائية على مجموعتين: المجموعة الأولى تم في حالتهن تثبيت بالونة بكري بجدار الرحم وجدار البطن بعد العملية القيصرية، والمجموعة الثانية تم وضع البالون داخل تجويف الرحم دون تثبيت، وجاءت نتائج المجموعة الأولى من حيث كمية النزف وعدم وجود ضرورة لإجراء عملية جراحية أكثر إيجابية وأكثر أماناً وسلامة للمريضات".
وحول مقارنة النتائج بين المجموعتين والدراسات العالمية السابقة التي نفذت في المجال نفسه، قالت الدكتورة المعارك: "اتضحت فعالية تثبيت بالونة بكري بنسبة (96%)، مما يؤكد على نجاح استخدام طريقة تثبيت البالون سالف الذكر في جدار الرحم وجدار البطن في السيطرة على نزف ما بعد الولادة".
يذكر أن الدراسة قد حازت على الجائزة الأولى بين العديد من الدراسات التي قدمت في مسابقة أفضل الأبحاث الطبية التي تقام سنوياً في مستشفى قوى الأمن لعام 2009م خلال فعاليات يوم الطبيب المقيم في دورته الثامنة.


أخبار مرتبطة