تاريخ النشر 28 نوفمبر 2006     بواسطة الدكتورة رجاء محمد الردادي     المشاهدات 201

هشاشة العظام

تهدد هشاشة العظام ذكور جدة ونصف النساء البيض كما أشارت دراسة طبية... أكدت دراسة طبية أن الذكور بمدينة جدة أكثر إصابة من الإناث بمرض هشاشة العظام، وان نصف النساء البيض معرضات لنفس المرض بشكل اسرع . وأشارت إلى أن نسبة 17% من الخاضعين للدراسة مصابون في العمود الفقري، وأن معدل انتشار المرض يزداد مع
 تقدم العمر. 
وبينت الدراسة التي اجرتها الدكتورة رجاء محمد الردادي رئيسة قسم الدراسات والأبحاث بصحة جدة أن 80% من المصابين بكسر عنق عظمة الفخذ يكونون عاجزين عن السير بعد ستة أشهر و20% خلال سنة يتعرضون لكسر العنق.
وأشارت إلى أن مرض تخلخل العظام انتشر بنسبة 14،5% من الخاضعين للدراسة (19،4 من الذكور و12،4% من الإناث).
وكانت زيادة معدل انتشار المرض لدى الذكور عن الإناث ذا دلالة معنوية، وكانت نسبة الانتشار 17،5% في العمود الفقري و3،7% في الورك بينما في الإناث كانت12،1% في العمود الفقري و2% في الورك.
ولفتت إلى أن هناك زيادة في معدل الانتشار مع تقدم العمر، وقد ازدادت نسبة انتشار المرض من 8،2% في الذكور و2،1 في الإناث في الفترة العمرية (30-39)سنة إلى 28،6% للرجال و43،8% في السيدات في الفئة العمرية (70-80) سنة. 
ويحتل هشاشة العظام المرتبة الثانية عالميا في قائمة المشاكل الصحية، حيث يصيب نحو 200 مليون امرأة في مختلف أنحاء العالم.
ويساهم سنويا في إصابة 1،5 مليون رجل وامرأة بكسور في العظام بما في ذلك 300 ألف كسر في عظام الحوض.
وبينت د. بلحمر أن نسبة حدوث كسر في عنق عظمة الفخذ بسبب هشاشة العظام عند النساء تفوق إجمالي نسبة حدوث سرطان الثدي وعنق الرحم والمبايض مجتمعة.


أخبار مرتبطة