تاريخ النشر 15 ديسمبر 2012     بواسطة الدكتور احمد بن ياسين برهمين     المشاهدات 201

تقنية العلاج بالبدلة الفضائية

في إطار الاهتمامات المتزايدة بذوي الاحتياجات الخاصة والحرص على تقديم رعاية صحية عالية الجودة تلبي احتياجاتهم، تم مؤخراً بمركز التأهيل الطبي بمستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة تركيب جهاز البدلة الفضائية الذي يعد الجهاز الاول على مستوى وزارة الصحة ومراكز التأهيل الطبي بالمملكة. وقال الدكتور عبدالسلام
 نور ولي مدير المستشفى: إن الجهاز يعد نقلة نوعية في الخدمات العلاجية المقدمة لمرضى حالات الشلل الدماغي واعتلالات الجهاز العضلي والعصبي حيث يساهم الجهاز في تعليم المريض النمط الصحيح للحركة ويعمل على تنبيه المستقبلات العصبية الموجودة في العضلات والمفاصل نتيجة لعملية تقريب المفاصل التي تقوم بها الاشرطة المطاطية الموجودة بالجهاز. وثمن الدكتور عبدالسلام نور ولي جهود القائمين على مركز التاهيل الطبي في سعيهم للارتقاء بالخدمات العلاجية المقدمة للفئة الغالية على قلوبنا من ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير أحدث التقنيات العلاجية.
وعن البدلة الفضائية تحدث الدكتور أحمد برهمين مدير مركز التأهيل الطبي ومشرف خدمات التأهيل الطبي بصحة منطقة مكة المكرمة قائلاً: إن إدخال تقنية العلاج بالبدلة الفضائية يأتي ضمن استراتيجية العمل بمركز التأهيل الطبي في إدخال أحدث تقنيات العلاج الحديثة بما يسهم في تقديم خدمات علاجية متقدمة وفق اعلى المعايير العالمية وتأتي تقنية البدلة الفضائية كريادة جديدة لمركز التأهيل الطبي تضاف لسجل الريادات السابقة. أشار د. برهمين على ان البدلة القضائية جاءت كاختراع في أواخر الستينيات للمركز الروسي للطيران والطب الفضائي وذلك بغرض منع التأثيرات الضارة من انعدام الجاذبية على العضلات والعظام والمفاصل ونتيجة للحقائق التي تؤكد على أن حالات الشلل الدماغي لاتستطيع مقاومة الجاذبية مثلهم في ذلك مثل رجال الفضاء عليه وبعد العديد من الابحاث تم تعديل البدلة واطلق عليها اسم ADELI SUIT وبدء استعمالها لعلاج حالات الشلل الدماغي واعتلالات الجهاز العضلي والعصبي.
وقد حذر الدكتور برهمين من استخدام الجهاز في حالات التشنجات الشديدة، التقوس الشديد في العمود الفقري، الهشاشة الشديدة في العظام.


أخبار مرتبطة