تاريخ النشر 16 ابريل 2015     بواسطة الدكتور محمد ماجد برزنجي     المشاهدات 201

د. برزنجي: 1.5 مليون مصاب بالربو في المملكة

بمشاركة نخبة من الأطباء والاستشاريين المتميزين نظم مستشفى د.سليمان فقيه بجدة مؤخراً فعالية «يوم الربو العالمي» وقد حرص القائمين على الفعالية لتعريف المجتمع على مرض الربو وكيفية علاجه وماعلاقة الربو بالغبار والتدخين وأبرز مسبباتها وسبل محاصرتها ، وكذلك أبرز الاكتشافات في مرض الربو . وأوضح الدكتور
 محمد ماجد برزنجي إستشاري امراض الصدرية الحساسية والربو بمستشفى د.سليمان فقيه لـ«أنباء»، أن الفعالية تضمنت مناقشة العديد من الأبحاث والدراسات المعنية بأمراض الربو وكيفية التحكم بها بالإضافة إلى إقامة العديد من المحاضرات .
وأضاف، أن الهدف الرئيسي من إقامة الفعالية التي شهدت حضور متميز حوالي 300 زائر ، هو العمل على زيادة الوعي لدى المجتمع بهذا المرض خاصة أنه حوالي ١،٥ مليون مصاب بالربو في المملكة وتكلفة العلاج تقدر بحوالي مليار ريال سنويا. وقد إزدادت حالات الاصابة بالربو بنسبة ٣٠٠٪ في العقد الاخير علما بأن حالات الربو تقل عند الذكور عند سن البلوغ عن الإناث حيث تزداد انتكاسات الربو عندهم عند البلوغ والسبب في ذالك غير محدد الي الان ولكن ترجع بعض النظريات الي أسباب لها علاقة بالهرمونات.
كما إستعرض القائمين على هذه الفعالية أهمية تعريف المجتمع على مرض الربو وكيفية علاجه وماعلاقة الربو بالغبار والتدخين وأبرز مسبباتها وسبل محاصرتها ، وكذلك أبرز الاكتشافات في مرض الربو .
وتضمنت الفعالية حضور نخبة من المتحدثين في هذا المجال بغرض توضيح سبل تأمين الاحتياطات ووسائل السلامة التي تقلل من انتشار هذا المرض بين الصغار والكبار ، كما تم إستعراض في هذا الصدد تجارب العديد من المستشفيات العالمية والمراكز المتخصصة في علاج مثل هذا الأمراض بالإضافة إلى العديد من ورش العمل التي عقدت خلال يوم الفعالية ، كما تمت مناقشات مستفيضة حول أبرز العلاجات الحديثة في مجال مرض الربو .


أخبار مرتبطة