تاريخ النشر 20 ابريل 2015     بواسطة الدكتورة امل يحيى الحفظي     المشاهدات 201

التوصول إلى تقنيية أفضل لالتئام جروح العمليات

ما يبدو أنه أمرا بسيطا بعد العملية فقد يتحول في بعض الحالات إلى جرح مصاب بالعدوى والالتهابات التي قد تخرج عن السيطرة، وقد تؤدي في عديد من الحالات إلى الموت. أعلن مجموعة من الأطباء مؤخرا عن تقنية جديدة قد تستخدم لإبقاء المريض سليما بعد الخضوع لجراحة. بيكو (PICO) هو تقنية جديدة، نوع جديد من علاج
 للجروح باستخدام الضغط السلبي يختلف عن الأساليب التقليدية حيث أنه بحجم الجيب ويستخدم لمرة واحدة فقط.
الأساليب السابقة تتضمن استخدام علبة كبيرة الحجم لجمع السوائل التي تخرج من الجرح بعد عملية جراحية. ولكن البيكو يستخدم كضخة بحجم راحة اليد وغيار شاش عالي التقنية للمساعدة على السيطرة على السوائل بسهولة كبيرة.
كما أن هناك شريحة من السيليكون لتغطي الجرح ثم يقوم الشاش بنفسه بامتصاص الرطوبة بعيدا، حيث يتم امتصاصه بعيدا من أطراف الجرح ثم يؤخذ ليتبخر على سطح الشاش.
وقد قال الأطباء أن هناك عددا من المرضى يعانون من مشاكل صحية تجعلهم أكثر عرضة لخطر صعوبة التئام جراح العمليات، وهم يشكلون الفئة الأكثر استفادة من هذه التقنية الجديدة (بيكو).
ومن الأشخاص الذين يشكلون جزءا من هذه الفئة هم الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومرضى السكري، أمراض الأوعية الدموية والمدخنين.
وقد تمت المرافقة على تقنية بيكو من قبل مؤسسة الغذاء والدواء في شهر يناير، 2012، كما أن الدراسات والأبحاث جارية حاليا لمحاولة معرفة المزيد من فوائد هذه التقنية.


أخبار مرتبطة