تاريخ النشر 12 يناير 2013     بواسطة الدكتور احمد صلاح عبده هرسي     المشاهدات 201

13 عملية قسطرة

حائل.. انتهاء أزمة مرضى القلب بـ"13" قسطرة أطباء مركز القلب بحائل دشنوا العمل بعمليات قسطرة قلبية أنهت وزارة الصحة أمس معاناة مرضى الأزمات القلبية بحائل من الإحالات للمستشفيات التخصصية بالرياض والقصيم، بإجراء 13 عملية قسطرة للشرايين ونجاحها.. كانت باكورة عمل مركز القلب الذي تم تدشينه حديثا. وكانت
 الشؤون الصحية بمنطقة حائل، قد أعدت برنامجا لمراسلي وسائل الإعلام، شمل اطلاعهم بشكل مباشر على عمليات القسطرة للمرضى، ومؤتمرا صحفيا أعلن خلاله مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور نواف بن عبدالعزيز الحارثي موعد إجراء أول عملية جراحية للقلب بالمنطقة في 12 /01 /2013. وقال إنه تم البدء بالمرحلة الثانية من برنامج تشغيل مركز القلب بالمنطقة والذي سيؤدي إلى التوقف عن تحويل مرضى القلب إلى خارج منطقة حائل، مبينا أن العمل بالمرحلة الثانية سيكون ضمن برنامج الاتفاقية والتوأمة مع مركز الملك فهد للقلب بجامعة الملك سعود.
ومن جانبه، أكد البروفيسور أحمد الهرسي، أن برنامج التوأمة بين مركز الملك فهد للقلب ومركز حائل شمل الإشراف والتدريب، مبيناً أن جهاز القسطرة بمركز القلب بحائل يعد من أفضل الأجهزة الحديثة المتوفرة في العالم. عقب ذلك، كشف البروفيسور محمد عرفة أن الحالات التي تم التعامل معها 18 حالة في يومين، وهو أمر غير معتاد في مراكز القلب الجديدة، مشيراً إلى أن الفريق الذي يعمل بالمركز تم تدريبه بالرياض وقام بعمله على أكمل وجه.
من جهته، أوضح مدير مركز القلب بحائل الدكتور مانع بن حمود الشفاقة، أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية علاج 381 حالة بالعناية القلبية و385 حالة بالقسم الداخلي.. جميعهم تلقوا العلاج الكامل وخروجوا سالمين فيما عدا 85 حالة حولت إلى مستشفيات أخرى، كما تم علاج 5800 حالة بالعيادات الخارجية، أي أن إجمالي الحالات 67560 حالة خلال ستة أشهر من التشغيل. وقال إن نسبة الوفيات تشكل 1.9% من أجمالي حالات القلب فقط، مشيراً إلى أن مركز القلب بحائل يملك أجهزة متقدمة وتعتبر الوحيدة في الشرق الأوسط.


أخبار مرتبطة