تاريخ النشر 17 فبراير 2010     بواسطة الدكتور احمد العمير     المشاهدات 201

جهاز جديد

نظام التقنية الطبية الجديد المعروف باسم (إيلاد) لمساعدة مرضى فشل الكبد لاستعادة عمل وظائفها بشكل طبيعي EliteDoctorOnline طرحت شركة «جلف كير»العالمية مؤخراً بالتعاون مع شركة «فايتال ثيرابيز» الأمريكية، نظام التقنية الطبية الجديد المعروف باسم (إيلاد) لمساعدة مرضى فشل الكبد لاستعادة عمل وظائفها بشكل
 طبيعي. ويعتبر طرح تقنية إيلاد في المملكة خطوة للأمام في مجال الرعايةالصحية، علماً بأن المملكة ستكون من أوائل من يقدم هذا النوع من الرعاية الصحية في  الشرق الأوسط في المستقبل القريب.

جهاز إيلاد هو عبارة عنجهاز يحتوي على مادة بيولوجية تدعم وظائف الكبد الطبيعية وهي تشبه لحد كبير أجهزةغسيل الكلى.. تستخدم تقنية «إيلاد» خلايا كبد بشرية لتساعد الجسم على القيامبعمليات التمثيل الغذائي من بناء وهدم وتسهل عملية التخلص من الفضلات بالشكلالطبيعي. كما تساعد هذه التقنية في أحيان كثيرة على التقليل من الحاجة لزراعة كبد.

وأشار الدكتور أحمدالعمير، رئيس الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد، إلى أن وجود هذه التقنية فيالمملكة يحتاج لتطبيق تدريجي ودراسة مكثفة. كما ذكر الدكتور العمير أن الدراسةوالتعاون الجاد بإمكانهما معاً إنجاح هذا المشروع في المملكة حيث قال: «مشاركتنافي هذا المشروع لتقديم الدعم» العلمي للشركة المزودة لهذه التقنية وذلك لتقديمرعاية صحية جيدة لمرضى فشل الكبد بطريقة مشابهة نوعاً ما لعلاج مرضى الفشل الكلوي.

كما أوضح الدكتورالعمير ان الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد تبلغ من العمر سنتين وهي معتمدةمن الهيئة السعودية للتخصصات الطبية. وأن الأعضاء في هذه الجمعية حريصون أشد الحرصعلى الارتقاء بمستوى البحوث العلمية في هذا الخصوص، وتبادل الخبرات وتعزيز الوعيالمجتمعي عن هذه المشكلة بشكل علمي يخدم الجميع .

وأما فيما يخص الجهازوتسويقه على مستشفيات المملكة أشار الدكتور العمير إلى أن الجمعية ستتعاون بلا شكمع شركة جلف كير العالمية في هذا الخصوص. ولكن يجب مراعاة وجود هذا الجهاز فيالأماكن الصحيحة حيث يكثر وجود مرضى يعانون من فشل الكبد.

ثم أضاف: إن الشركةالموردة للجهاز والجمعية قد تعجزان عن تسويقه بشكل سليم ولذلك نحن بحاجة لتعاونودعم من وزارة الصحة لمعرفة أنسب المستشفيات لهذا الجهاز.


أخبار مرتبطة