تاريخ النشر 22 اغسطس 2010     بواسطة الدكتور محمد كردي     المشاهدات 201

الصيام يساهم في انخفاض الإصابة بأمراض القلب

والأستاذ بكلية الطب في جامعة الملك سعود أن الصيام يعتبر ايجابيا لأمراض القلب، مشيرا الى وجود دراسات أثبتت أن الصيام يخفض من معدلات السكر ويقلل من الكولسترول وبالتالي ينقص الوزن مما يساهم في انخفاض الاصابة بأمراض القلب، وأن الأشخاص الذين يمارسون الصيام قلة الإصابة بأمراض القلب. وقال في لقاء بثته
 الاذاعة السعودية على "البرنامج العام" إن الأمراض الشائعة للقلب تتلخص بخمسة أمراض أهمها وأكثرها شيوعاً هي أمراض شرايين القلب وصمامات القلب -ضعف الصمام أو تضييق الصمام - وأمراض عضلة القلب ضعف العضلة وأمراض كهرباء القلب فالصيام لا يسبب ضررا مباشرا عليها، واخيرا أمراض شرايين القلب حيث إن الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب يحدث بها تضييق نتيجة لترسبات الكولسترول ولارتفاع السكر وللسمنة وكذلك ارتفاع الضغط, مؤكدا على أن التدخين من أحد الأسباب الشائعة في مجتمعنا وله دور في ترسبات الكولسترول وتصلب الشرايين وصولا الى مرحلة الانسداد والمؤدية الى الجلطة أو الذبحة الصدرية.
أحذر المرضى من تناول كميات كبيرة من الطعام والسوائل دفعة واحدة في الإفطار
وبيّن د. كردي أن الصيام يكون خطراً إذا حصلت عملية الجفاف للمريض وذلك لدى صيام المريض فترات طويلة أكثر من ١٨ ساعة قد تؤدي إلى زيادة اللزوجة في الدم وهذا يسبب ضعف التخثر في الدم وبالتالي قد يؤدي إلى تجلطات, وقال "لذلك يجب على مريض القلب أن لا يجهد نفسه في فترات تكون بها درجة الحرارة عالية, وأن يتواجد في أماكن باردة كي لا يعرض نفسه للجفاف, وأن يتناول أدويته بانتظام ويفضل أخذها وقت السحور".
واشار الى ان السوائل تقلل من مشكلة الجفاف لدى المصابين بضعف عضلة القلب, وقال ان أحد أهم مشاكل المرضى هو تناول كميات كبيرة من الطعام لدى الافطار لاسيما على المرضى المصابين بضعف عضلة القلب وكذلك تناول كمية عالية من السوائل وبشكل سريع قد يؤدي لفشل القلب ويحدث لدى المريض تجمع سوائل, محذرا من تناول سوائل وكميات أملاح عالية من مقليات وزيوت ولحوم وحلويات والتي قد تؤدي إلى كتمه وضيق في التنفس، ناصحا بالتدرج في الوجبات وتعددها بكميات بسيطة.
وينصح د. كردي مريض القلب بمراجعة طبيبه قبل رمضان وقال "كثير من المرضى يواجهون مشاكل بكيفية ترتيب وأخذ الأدوية لذلك يجب مراجعة الطبيب لترتيب الأدوية حسب البرنامج الغذائي للمريض، وهناك مرضى ضعف عضلة القلب ينبغي عليهم تناول السوائل والأملاح بشكل مدروس وبشكل مقسم على حسب البرنامج الغذائي المتبع وان يتناول عدة وجبات مقسمة والسوائل ينبغي أن لا يتناولها دفعة واحدة".


أخبار مرتبطة