تاريخ النشر 10 مايو 2015     بواسطة الدكتورة امل رشاد زبيدي     المشاهدات 201

احمي عينيك من الجفاف في فصل الصيف

يمكن أن تصبح العين جافة لعدة أسباب.أهمها خلال أشهر الصيف، والطقس الحار وهواء الصيف غير الرطب . أعراض جفاف العين تشمل: 1. حكة ووخز في العين. 2. صعوبة في استخدام العدسات اللاصقة. 3. إفراز الدمع بكثرة. 4. تشويش في الرؤية وصعوبة في القراءة أو التركيز في شاشة الحاسوب او التلفاز لفترة طويلة . لحسن
 الحظ يوجد العديد من خيارات العلاج ابتداءً من العلاجات البسيطة مثل قطرات العين والتي تُباع في الصيدليات بدون وصفة طبية. يُفضل استخدام القطرات المُرطبة أُحادية الإستعمال لخلوها من المواد الحافظة التي قد تُهيج العين وتسبب الحساسة. يتم تقطير العين عدة مرات خلال اليوم ولتفادي هذا الأمر يمكن استخدام مراهم العين التي تبقى لمدة أطول وتعمل على ترطيب العين لكنها تسبب غبش في الرؤية ويفضل وضعها واستخدامها قبل النوم.
في بعض الحالات الشديدة يلجأ بعض الأطباء إلى الخيارات الجراحية حيث يتم سد مجرى الدمع لمنع فقدان رطوبة العين عن طريقه. كما يوجد بعض العدسات الطبية اللاصقة وبعض المنتجات التي توضع في العين وتحافظ على رطوبتها على مدار اليوم عن طريق إفراز سوائل تُشبه الدموع لكن يُترك إستخدامها للحالات المستعصية كجفاف العين المُزمن.
من الجدير بالذكر أنّ جفاف العين قد يحدث لأسباب عديدة فيجب البحث عن السبب ومعالجته لتفادي تكرار المشكلة.
نصائح عامة للحفاظ على سلامة العين صيفاً:
- قم بارتداء النظارات الشمسية التي تحجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة فتحمي العين من الجفاف كما تمنع حدوث التجاعيد حول العينين.
- يعتبر فيتامين (أ) واحد من الفيتامينات الرئيسية المكونة للدموع (المصدر الرئيسي لرطوبة العينين)، تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) أو أخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامين (أ)  يساعد على إعادة التوازن الطبيعي لرطوبة العين وإنتاج الدموع.
- تحتاج خلايا العين كغيرها من خلايا الجسم للأحماض الدُهنية الأساسية كأوميغا-3 لحماية وإصلاح الأنسجة التي تعرضت للتلف. يوجد أوميغا-3 في السمك وبذور الكتان.
- أخذ فترات إستراحة خلال النشاطات التي تتطلب تركيز النظر وعدم إجهاد العين.


أخبار مرتبطة