تاريخ النشر 17 مارس 2010     بواسطة الدكتور علاء سلطان     المشاهدات 201

مركز البحوث في جامعة الملك سعود ينظم ندوة (عمليات التجميل)

هل جراحة علاج السمنة تجميلية؟ . وقد ألقت د. أمل فطاني المشرفة على مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية كلمة رحبت فيها براعية الحفل والحضور ، مشيرة إلى أهمية الأنشطة العلمية الثقافية ودورها في إبراز المعلومة الصحية وتوضيح الحقائق . ثم تحدث د. وحيد الهندي عميد البحث العلمي الذي رحب براعية الحفل
 وبالحضور والمشاركين موضحاً دور الجهات العلمية في توعية الجمهور وتصحيح كثير من الأخطاء ، وعمليات التجميل من الأمور التي شابها الكثير في الفترات الأخيرة وأصبحت تحتاج لوقفة وتوضيح من المختصين .
فيما استهلت مديرة مركز البحوث بأقسام العلوم والدراسات الطبية للطالبات د. نادية عبدالعزيز العيسى حديثها بالشكر لراعية الحفل على رعايتها الكريمة حيث يجسد الاهتمام والدعم الذي تحظى به المسيرة العلمية في هذا الوطن من لدن ولاة أمره بقيادة خادم الحرمين الشريفين الذي لم يدخر وسعا في دعم مسيرة البحث العلمي في الجامعات السعودية للوصول بها إلى مكانة منافسة عالميا .
ثم تولت د. عبير المصري إدارة الجلسة الأولى والتي تحدث فيها د. عبدالله الثنيان رئيس شعبة جراحة التجميل قسم الجراحة . مستشفى الحرس الوطني عن ( علم التجميل علم واسع). وبعد ذلك تحدث د. فهد بامحرز استشاري الجراحة بالمنظار ومدير برنامج تدريب الأطباء المقيمين كلية الطب جامعة الملك سعود بعنوان ( هل جراحة علاج السمنة تجميلية) بعد ذلك تحدثت د. غدير آل الشيخ استشارية أمراض النساء والولادة . كلية الطب . جامعة الملك سعود عن (الجراحات النسائية بين الترميم والتجميل ) حيث تناولت هبوط الرحم أسبابه ،وعلاماته ، وعلاجه ، موضحة أن هناك بعض التمارين التي تقوي الحوض لدى المرأة فتغنيها عن العملية الجراحية ، متطرقة إلى الحالات التي تحتاج لعملية جراحية مشددة أن تكون على أيدي استشاريين متخصصين .
وبعد فترة مناقشة واستراحة بدأت الجلسة الثانية التي تولت إدارتها د. لينا حماد بمحاضرة د. احمد العيسى استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن ( التجميل بين الحقيقة العلمية ومبالغة الإعلانات الطبية ) وشدد د. العيسى على أهمية أن لا تستعجل المرأة في إجراء أي عملية تجميلية لمجرد أن الطبيب قال لها إنها تحتاجها وعليها أن تأخذ وقتها في التفكير والاستشارة. بعد ذلك تحدث د. علاء سلطان رئيس قسم جراحة الوجه والكفين . كلية الطب جامعة أم القرى عن ( جراحة تجميل الوجه) ثم ألقى د. أحمد العيسى محاضرة أخرى بعنوان (استخدامات جهاز الليزر الحقيقية ) مؤكدا على أنه لا يوجد إطلاقاً أي جهاز يكسر الدهون ويزيل الشحوم وان هذا النوع من الأجهزة مجرد خداع للنساء
ثم قدمت د. إيناس العيسى د. صالح الفوزان أستاذ مساعد . قسم الدراسات الإسلامية . كلية المعلمين . جامعة الملك سعود الذي تحدث حول ( الجراحة التجميلية .. ضوابط وأحكام ) مشيراً إلى أن أي عملية تغيير للشكل وتظهر المرأة بغير عمرها الحقيقي تعتبر غشاً وتدليساً ولا تجوز حتى لو كان بأمر الزوج ، وان العمليات التي تكشف العورات لاسيما العورة المغلظة خاصة إن كان الطبيب رجلا بدون داع صحي حقيقي فهي تدخل في دائرة المحرم شرعاً .
وفي ختام الندوة قدمت د. نادية العيسى درع تكريم لراعية الحفل سمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان على رعايتها للندوة .
تجدر الإشارة إلى أن اليوم الأربعاء هو اليوم الثاني والأخير للندوة وستتناول عمليات تصغير الثدي ، زراعة الشعر مالها وماعليها ، الطرق الحديثة لابتسامة مشرقة وجميلة ، العوامل النفسية وراء عمليات التجميل ،لقاء مفتوح مع معالي الشيخ د. احمد المباركي عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء .


أخبار مرتبطة