تاريخ النشر 14 يوليو 2015     بواسطة الدكتورة ايمان الحازمي     المشاهدات 201

أمراض الدم الشائعه عند الكبار السن

الانيميا : تأخذ نسبة الهيموجلوبين في النقصان تدريجيا مع التقدم في السن ، ويعتبر الحد الطبيعي للهيموجلوبين للرجال في سن السبعين حوالي 11 جم كل 100 سم دم مقارنة بالمستوى الطبيعي للهيموجلوبين عند الشباب ، الذى يجب ألا يقل عن 12،5 جم . أنيميا نقص الحديد : تمثل أنيميا نقص الحديد 10% عند الكبار نتيجة
 لنقص الحديد في الغذاء أو بسبب ضمور بالمعدة مع قلة إفراز حامض الهيدروليك من خلايا المعدة الذي يساعد في امتصاص الحديد. وقد يحدث نقص الحديد عند تعاطي بعض الأدوية كالأسبرين أو بعض المسكنات من مركبات البروفين ، لأنها قد تحدث نزيفا حاداً أو مزمنا من الغشاء المبطن للمعدة بسبب حدوث قرحات ، وخصوصا إذا تم تناول هذه الأدوية على معدة خالية ويشعر المريض بالتعب والإرهاق عند بذل أقل جهد ، وضيق في التنفس ، وألام في العضلات ، وشحوب في الوجه .
أنيميا نقص فيتامين ب6 ( البيرودوكسين ) :
وتعرف بالأنيميا المصاحبة لزيادة نسبة الحديد بالدم ( Sideroblastic anemia ) وبالرغم من حدوث الأنيميا إلا أن نسبة الحديد تكون مرتفعة في الدم ، لكن يفشل النخاع العظمي عند كبار السن في الاستفادة منه نتيجة نقص بعض الخمائر التي يعتمد وجودها على فيتامين ب6 .
أنيميا نقص حامض الفوليك وفيتامين ب12 :
يعيش أغلب الكبار بمفردهم ولا يجدون الرعاية الكافية أو الاهتمام بشئون تغذيتهم ، وقد يعانون من سوء التغذية لعدم حصولهم على فيتامين ب12 وحامض الفوليك في الغذاء ويؤدى استمرار ذلك إلى فقد المخزون من هذه الفيتامين بالجسم ، ويؤدي نقصها إلى حدوث الأنيميا الخبيثة وخصوصا عند مرضى خرف الشيخوخة أو الزهايمر .
أنيميا الشاى والبسكويت :
غالبا ما يعتمد المسن على نفسه في تدبير شئون غذائه إذا كان يعيش بمفرده دون رعاية ، ولذلك فهو يلجأ إلى أسهل الطرق لسد رمقه عندما يجوع بتناول الشاى مع البسكويت .
وإذا استمر على هذه الطريقة في التغذية لفترة طويلة تنضب مخازن الجسم من الحديد والفيتامينات ويؤدي ذلك إلى حدوث أنيميا نقص الحديد أو أنيميا نقص الفولات .
الأنيميا المصاحبة للأمراض المزمنة عند الكبار :
يعاني كبار السن عادة من أمراض مزمنة يصاحبها أنيميا مزمنة ، ولا تستجيب هذه الأنيميا للعلاج بمركبات الحديد أو الفيتامينات ولكن بازالة أسباب المرض المزمن .
جلطات الدم عند الكبار :
من الأمراض الشائعة عند الكبار حدوث السكتات الدماغية أو القلبية نتيجة حدوث جلطة في شرايين المخ أو حدوث جلطات في الشرايين التاجية للقلب ، ويعتبر انسداد الشرايين التاجية هو السبب الأول للوفاة بين المسنين في العالم ويحدث نتيجة تصلب الشرايين لترسب الكولسترول في بطانة جدران الشرايين التاجية .
طرق الوقاية من حدوث الجلطات :
• الامتناع عن التدخين والكحوليات .
• الإقلال من الأطعمة الدسمة والدهون المشبعة .
• ضبط الوزن وتجنب السمنة .
• زيادة الحركة ومزاولة الرياضة البدنية المنتظمة .
• ضبط ضغط الدم .
• ضبط مستوى السكر بالدم عند مرضى السكر .
• البعد عن التوتر والشد العصبي .


أخبار مرتبطة