تاريخ النشر 12 اغسطس 2015     بواسطة الدكتور احمد بن ياسين برهمين     المشاهدات 201

العلاج وإعادة التأهيل في العلاج الطبيعي

مجال إعادة التأهيل هو لب مهنة العلاج الطبيعي. الهدف من إعادة التأهيل هو إعادة قدرات الأداء الوظيفي للشخص وإيصاله إلى أقصى حد من الاستقلالية. علاج إعادة التأهيل مخصص لأشخاص يعانون من إعاقات وقيود مختلفة نتيجة إصابة أو مرض ويبدأ بعيد وقوع الحدث، بقدر الإمكان. إعادة التأهيل تشمل، في معظم الأحيان: تقييم
 بدني ووظيفي
تحسين التنقل وملاءمة معدات
تمرن على أعمال يومية، تمارين ونشاط عام
إرشاد المتعالج وأسرته على مواصلة التمرن بشكل مستقل وتقديم المشورة للحفاظ على حياة نشيطة.
أطر إعادة التأهيل تشمل: إعادة تأهيل أولية خلال الإقامة في مستشفى (إقامة في أقسام عامة في المستشفيات)، إعادة تأهيل في أقسام خاصة داخل المستشفيات العامة، في مراكز إعادة تأهيل وفي مراكز أمراض شيخوخة، إعادة تأهيل نهارية وإعادة تأهيل في المجتمع؛ في البيت أو في معهد للمتعالجين الخارجيين.
خدمات إعادة التأهيل تُقدم في إطار سلة الخدمات التي ينص عليها قانون التأمين الصحي الرسمي.
مجالات علاج وإعادة تأهيل شائعة
إعادة التأهيل مخصصة لأشخاص في جميع الأعمار يعانون من إصابة أو مرض عظمي، عصبي، تنفسي، قلبي وأمراض أخرى.
إعادة تأهيل الجهاز العظمي- تعزيز القدرة على التنقل، تحسين الأداء الوظيفي وتسكين ألم أشخاص يعانون من أمراض، إصابات، أضرار أو عمليات جراحية في الجهاز العظمي - العضلي. إعادة التأهيل تشمل، بصورة عامة، تمارين لتقوية العضلات، تحسين مدى الحركة، وسائل لمواجهة الألم، تعليم المشي بواسطة جهاز مساعدة وتمرن على الأعمال اليومية، بموجب أهداف إعادة التأهيل.
إعادة تأهيل الجهاز العصبي- تعزيز القدرة على الحركة والأداء الوظيفي المستقل لدى أشخاص مع أمراض في الجهاز العصبي أو بعد عمليات جراحية. إعادة التأهيل تشمل، بصورة عامة، تمارين بموجب المميزات الخاصة للإصابة العصبية، النشاطات المطلوبة للقيام بالأعمال اليومية وملاءمة أجهزة تنقل وإعادة تأهيل بموجب حالة الأداء الوظيفي.
إعادة تأهيل الجهاز التنفسي - برنامج ملاءم في بيئة داعمة مع مراقبة طبية، من أجل مواجهة أعراض أمراض رئة مزمنة من أجل تعزيز الأداء الوظيفي اليومي، تحسين تحمل القلب والرئتين وتحسين جودة الحياة. برنامج إعادة التأهيل يشمل، بصورة عامة، اكتساب مهارات لإخلاء الإفرازات، طرق لتحسين تهوية الرئتين، تمارين لزيادة مرونة القفص الصدري ولتقوية العضلات، نشاط رياضي لتعزيز اللياقة البدنية العامة وتقديم إرشاد بشأن كيفية التوفير في الطاقة خلال الأداء الوظيفي في الحياة اليومية.
إعادة تأهيل القلب - تحسين قدرة تحمل القلب والرئتين في بيئة داعمة ومع مراقبة طبية، لأشخاص بعد حدث قلبي أو مرض قلب مزمن. إعادة التأهيل تشمل، بصورة عامة، تمرين على نشاطات رياضية، مع رفع تدريجي ومدروس لمستوى الصعوبة.
إعادة تأهيل بعد حروق - تعزيز القدرة على الحركة وعلى الأداء الوظيفي، مع اهتمام خاص بمنطقة الحرق، من أجل تحسين مرونة أنسجة الندبة و/أو منطقة الزرع. إعادة التأهيل تشمل، بصورة عامة، تمارين لتحسين مدى الحركة، تقوية العضلات، عمليات شد لمنطقة الحرق ووسائل لمواجهة الألم، بموجب احتياجات المتعالج.
علاج وإعادة تأهيل بمجال نمو وتطور الأولاد - العلاج الطبيعي بمجال نمو وتطور الأولاد هو جزء من نسيج متعدد التخصصات يشمل تقييم الاحتياجات وتقديم العلاج الملاءم، مع مراعاة مجمل احتياجات الأولاد العاطفية، الإدراكية والبيئية ومن أجل دمجهم في المجتمع.
مجالات خاصة
إعادة تأهيل الجهاز الليمفي - الوذمة (الاستسقاء) الليمفية هي تجمع سوائل في أنسجة الجلد. تتكون الوذمة (الاستسقاء) عقب عيب في عمل الجهاز الليمفي مرده نتيجة عملية جراحية، تلوث أو حرق، أو بعد علاج المنطقة بالأشعة.
إعادة تأهيل جهاز التوازن - جهاز التوازن الموجود في الأذن الداخلية ومسؤول عن الحفاظ على التوازن. تشوش عمل الجهاز يمكن أن ينشأ جراء أسباب مختلفة ويمكنه أن يجد تعبيراً له في أعراض مثل الدوار، الغثيان، التقيؤ، الرؤية المشوشة، صعوبة في الحفاظ على التوازن والسقوط.
إعادة تأهيل أرضية الحوض - وظائف أرضية الحوض تشمل ضمن أمور أخرى: التحكم ىالاحتياجات وبآليات دعم أعضاء الحوض. العلاج الطبيعي لعيوب عمل أرضية الحوض يساعد على التخفيف من تسربات البول والبراز ومن آلام الحوض والعورة ويشمل، بمعظم الأحيان: علاجات يدوية، علاج Biofeedback، تمرين على التحكم بالعضلات، إرشاد سلوكي ملاءم. العلاجات يتم تقديمها لأولاد، لنساء ولرجال في مجموعات عمرية مختلفة وفي حالات صحية مختلفة.
هايدرو ثيرابي - علاج بالماء - العلاج بالماء هو علاج طبيعي بواسطة الماء يتم في بركة علاجية خاصة ملاءمة من حيث البنية ودرجة حرارة الماء. العلاج بالماء يستغل مزايا الماء الخاصة وتأثيرها على جسم الإنسان من أجل دفع عجلة أهداف العلاج


أخبار مرتبطة