تاريخ النشر 16 ابريل 2021     بواسطة الدكتور عصام عبدالعزيز الشعيل     المشاهدات 202

أعراض سرطان الدماغ

أعراض سرطان المخ في الأطفال: في الأطفال المصابين بأورام الدماغ وأمراض السرطان، قد تختلف الأعراض، وغالباً ما يكون من الصعب فهم أو تقرير. بينما معظم أعراض أورام الدماغ مماثلة للأطفال كالكبار بعض مثل القيء زيادة الرؤية والكلام، والتوازن، ومشاكل في السمع قد تنبيه الآباء والأمهات. النعاس، وفقدان ا
لنشاط، وضعف أطرافهم، والشلل والمضبوطات والتغيرات في الشخصية والسلوك قد يكون أيضا إعلاماً حمراء.

في الرضع قد يكون هناك تضخم حجم الرأس نظراً إلى تورم الدماغ أو بناء للخدمات القطرية. هذا الشرط ويسمى التهاب الدماغ وهو التشخيصية للأمراض داخل المخ الرضع.
الأعراض في المرضى الذين يعانون من أورام الدماغ metastatic:
في المرضى الذين يعانون من أورام الدماغ ميتاستاستيك أعراض سرطان الدماغ غالباً ماتصاحب أعراض أمراض السرطان في مواقع أخرى.

فقدان التوازن والتنسيق مما يؤدي إلى شلالات زيادة الحمى، والتعب أو سبات خطورة زيادة الصداع بداية جديدة، وتشمل هذه الذاكرة أو مشاكل ادراكية أو التغيرات في الشخصية، والمزاجية أو السلوك.
كثيرا ما قد وضع المرضى وخز الألم خدر أو التغيرات الحسية، والشلل وضعف، الكلام أو رؤية التغييرات، القيء ووالغثيان. بينما البعض من هذه الأعراض تعزى إلى تلك السرطانات الأولية، يحتاجون إلى التماس المشورة فيما يتعلق بنمو ثانوي لورم خبيث في الدماغ ممكن.

ما هي أعراض سرطان المخ ؟
تعتمد أعراض سرطان المخ على حجم الورم، نوع، و موقع الورم، و قد يكون سبب الأعراض عندما يضغط الورم على العصب أو أضراره تقع علي منطقة معينة من الدماغ، إلا أنه قد يسبب الآلام للدماغ عندما يتضخم أو يتراكم السائل داخل الجمجمة.
هذه هي الأعراض الأكثر شيوعا من أورام المخ :
•الصداع (أسوأ عادة في الصباح).
•الغثيان أو القيء في وقت مبكر خاصة في الصباح.
•التغييرات في الكلام ، والرؤية ، أو السمع .
•مشاكل التوازن أو المشي .
•التغيرات في المزاج والشخصية ، أو عدم القدرة على التركيز .
•مشاكل في الذاكرة .
•الرجيج العضلات أو الوخز ( نوبات أو اختلاجات) .
•تنميل أو وخز في الذراعين أو الساقين.
•تسوءا لحالة النفسية، أيضًا تغييرات في التركيز، الذاكرة، و الانتباه، أو اليقظة.
•شذوذ في الرؤية.
•صعوبة الكلام.
•التغيرات التدريجية في القدرات الفكرية أو العاطفية.
•الخمول أو النعاس زيادة.
هذه الأعراض ليست علامات مؤكدة للورم في المخ، فهناك أمراض أخرى يمكن أيضا أن تسبب هذه المشاكل، و يجب على أي شخص يتعرض لمثل هذه الأعراض أن يذهب للطبيب في أقرب وقت ممكن، حيث يمكن للطبيب تشخيص و علاج هذه المشكلة.
تعريف سرطان الدماغ:هو إنقسام غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ، المخيخ أو الحبل الشوكي و الذي يُسبب إنضغاط لأجزاء الدماغ الأُخرى و بالتالي فقدان لإحدى الحواس أو ضعفها.
و أورام الدماغ الأولية ( أي التي منشأها الأصلي الدماغ) نادره جداً، بعكس أورام الدماغ الثانوية التي تكون ناتجة عن إنتشار المرض من أعضاء أُخرى بالجسم وصولاً إلى الدماغ.

أسبابه:ليس له أسباب معروفه حتى الآن.
التشخيص:عمل أشعة مقطعية للرأس للتأكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الإكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى يمكن معرفة مكان الإصابة في الدماغ.
ومن الفحوص الأخرى التي يمكن اجراؤها هو حقن مادة ملونة في احد الشرايين المغذية للمخ ثم تصوير الرأس حيث تظهر كافة الشرايين هناك. وهذا الفحص يجرى عادةً إذا كان هناك نية لإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم
طرق العلاج:
1.التدخل الجراحي لإستئصال الورم إذا كان موضعي لإزالة الضغط الواقع على الأجزاءالأُخرى. ولكن احياناً يكون من الصعب اجراء العملية اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام في المخ.
2. العلاج الإشعاعي.
3.العلاج الكيميائي مع ان الفائدة منه محدودة حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الىالمخ عن طريق الأوعية الدموية ولكن يمكن حقن العقار في السائل المخي الشوكي.
الوقاية منه:
لا يوجد طرق وقاية منه لعدم معرفة أسبابه أو العوامل المؤدية له.


أخبار مرتبطة