تاريخ النشر 26 اغسطس 2015     بواسطة الدكتور مازن علي السحيباني     المشاهدات 201

ما الذي يسبب الألم في الجانب الأيمن من البطن؟

الشعور بالألم في الجانب الأيمن من البطن أمر شائع جدا وفي غالب الأحيان لا يمكننا أن نتعرف على مصدر الألم أو أسبابه وقد نضطر لزيارة الطبيب لمعرفة سبب الألم وعلاجه ولكن ماهي الأسباب المحتملة للألم في الجانب الأيمن من البطن ؟ وكيف نتعرف عليها ؟ Douleur-à-l-abdomen-500x325 أسباب آلام في الجانب الأيمن
 من البطن 
نعاني جميعا من آلام  البطن، بنسب متفاوتة حيث تختلف حدة الألم من حالة إلى أخرى ولكن عندما يتركز هذا الألم في مكان معين ويتكرر ذلك عدة مرات، فإنه يصبح أمرا مقلقا، خاصة إذا كان الألم يتركز في الجانب الأيمن، حيث الكبد، وهو الجهاز الذي، قد يثير العديد من المخاوف، وقبل كل شيء، علينا أن نعلم أن هذا الألم قد يكون راجعا إلى أسباب أخرى كثيرة غير الكبد، وفيما يلي نتعرف على العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار:
1- الغازات
تعتبر الغازات من أبسط أسباب الألم في البطن وأكثرها شيوعا ،حيث أن سوء الهضم والإمساك من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الغازات وانتفاخ البطن، ويتركز الألم في المنطقة التي تقع تحت الأضلاع وقد يمتد إلى الجانب الأيمن، وأول شيء عليك فعله هو أن تتعلم تحديد نوع الألم، فإذا كنت تشعر بالثقل، وهذا الألم عادة ما يحدث بعد وجبات الطعام وفي الصباح فلا داعي للقلق حيث أن السبب بالتأكيد هو الغازات.
2- مشاكل القولون 
الأمراض المرتبطة بالأمعاء قد تكون أيضا سببا في آلام البطن في الجزء الأيمن، حيث أن الغازات هي السبب الأكثر شيوعا ولكن غيابها يعني أن هناك مشكلة أو التهاب في الامعاء ، فما هي أنواع الأمراض التي ترتبط مع التهاب الأمعاء؟
من بين هذه الأمراض نجد التهاب القولون ، وحتى مرض كرون، وكل الأمراض التي تؤثر على منطقة القولون، فإذا كان هذا الألم يصاحبه إسهال فلابد من اللجوء إلى طبيب مختص حيث أن  أعراض هذه الأمراض هي آلام في البطن والإسهال، كما يمكن أن يعاني الأفراد المصابين بأمراض القولون من الألم في الربع العلوي الأيمن من البطن، و لكن لا داعي للقلق فكل هذه الأمراض يمكن علاجها و الشيئ المهم هو استشارة الطبيب .
3- الكلى
المصدر الثالث الذي يمكن أن يسبب الألم في الجانب الأيمن من البطن هو الكلى، وقد يكون السبب عدوى في الكلى أو حصى الكلى.
إذا كان السبب هو  عدوى في الكلى، فإن الألم يكون قويا و مكثفا جدا في البطن حتى أنه قد يمتد إلى الخلف ،و من الأعراض الأخرى صعوبة في التبول وحمى، و بالتالي فإن الأعراض واضحة جدا وحتى لو كان المرض في بدايته تبقى الأعراض حادة جدا ولا يمكن الخلط بينها وبين مشكلة الغازات البسيطة، وبالتالي إذا كنت تعاني من حصى الكلى، فإن هذه الأعراض تختفي بسرعة بمجرد التخلص من الحجارة الصغيرة.
4- البنكرياس
يقع البنكرياس بالقرب من العفج (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) و بالتالي فهو بين المعدة و العمود الفقري، و يحيط به الكبد و الأمعاء، حيث أن موقعه بالقرب من الجانب الأيمن يجعل من عدوى البنكرياس سببا من أسباب الألم في هذا الجانب من البطن كما أن أعراضه مماثلة لأعراض  أمراض المرارة، وقد ينطلق الألم من المعدة و يمتد إلى  الظهر،و لتمييزه عن أعراض أخرى، لابد من التركيز على الإحساس بعد تناول الطعام حيث أن القيء أو الغثيان، قد يشير إلى التهاب البنكرياس.
5- القرحة
قرحة المعدة يمكن أن تسبب الألم في البطن حيث أن ألم القرحة الهضمية أو قرحة المعدة يتركز فقط على الجانب الأيمن من البطن،و من علاماته أنه ألم متقطع و مزعج حيث يزداد حدة بعد تناول الطعام الحار، على سبيل المثال.
هذه هي أهم أسباب الألم في الجانب الأيمن من البطن فقد يكون السبب بسيطا مثل الغازات، كما يمكن أن يصبح أكثر تعقيدا و بالتالي لابد من استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب


أخبار مرتبطة