تاريخ النشر 25 ديسمبر 2013     بواسطة البروفيسور احمد محمد باوزير     المشاهدات 201

الوقاية من مشاكل الإبصار

بصرك يساوي الحياة. وينبغي أن تعتني بعينيك جيدًا. يساعد الاهتمام اليوم البسيط بالعينين في الوقاية من مشاكل الإبصار - وستحصل على نتائج مذهلة. يعتبر الالتزام اليومي الواعي بالعناية بنفسك دائمًا هو أفضل الوسائل الدفاعية لديك.. إليك بعض النصائح لتنفيذ ذلك بالشكل الصحيح. الحفاظ على الصحة - لتجنب الإصابة
 بمرض السكر واعتلال الشبكية السكري
توجد علاقة صحة العيون وبين جميع عادات أنماط الحياة التي يشجعنا الأطباء على اتباعها لأسباب متعددة بداية من ضبط الوزن ووصولاً إلى مكافحة الأمراض. يمكنك حماية عينيك عن طريق الوقاية من مرض السكر وهو مرض يظهر نتيجة زيادة الجلوكوز (السكر) في الدم لفترة زمنية طويلة، وقد يؤدي هذا المرض إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة في الشبكية أو ظهور ما يعرف بمرض اعتلال الشبكية السكري، وهو أكثر مشاكل العيون المرتبطة بمرض السكر شيوعًا. اتبع نظامًا لتناول الطعام الصحي وتأكد من أن طعامك غني بالفيتامينات "أ" و"ج". اشرب كثيرًا من المياه وقم بعمل تمارين رياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم وافحص ضغط الدم لديك بشكل مستمر، وقطعًا إياك والتدخين.1

تمارين العينين
قد تساعد تمارين العينين التي تتم ممارستها بشكل صحيح في تأخير احتياج بعض الناس إلى النظارات أو العدسات وخاصة أولئك الذين يعانون من إجهاد العينين نتيجة النظر إلى شاشات الحاسب الآلي أو الذين يعملون بالقرب منها لفترات طويلة. احصل على فترة راحة لتركز نظرك على أجسام بعيدة عنك. ولكن استمر في الالتزام بما هو متوقع منك. لم يتم التوصل بعد إلى دليل قوي لتدعيم الادعاء بأن تمارين العين قد تؤدي إلى عدم حاجتك إلى استخدام العدسات اللاصقة.1 وخلاصة القول، ليس هناك ضرر في الجمع بين تلك الأمور بشكل منتظم.

النظارات أو العدسات لاصقة
يرتدي أكثر من 30 مليون أمريكي العدسات اللاصقة بسبب مرونتها، وراحتها، والتخلص من شكل النظارات. كما أن العدسات اللاصقة تعتبر خيارًا آمنًا وذكيًا بالنسبة للعديد من الناس. ولكن يجب أن تدرك أنها تشتمل كذلك على بعض المخاطر المحتملة. فقد تتسبب العدسات اللاصقة في بعض الحالات مثل عدوى العيون وقرحات القرنية بسبب وضعها مباشرة على العين.3 يستطيع العديد من الأشخاص هذه الأيام استخدام النظارات والعدسات اللاصقة سويًا وتبديل بين العدسات للحصول على الراحة واستخدام النظارات عندما يشعرون بجفاف أو إجهاد العين أو عندما يحتاجون إلى أن يرتاحوا منها - أو فقط لمجرد تغيير شكلهم.

إذا كنت بالفعل تفضل العدسات اللاصقة بسبب نمط حياتك النشط مثلاً، فتأكد من الالتزام بعمليات التنظيف والحفظ المنتظمة، واتباع توجيهات الاستخدام لتمديد ليس فقط عمر العدسات ولكن صحة عينيك أيضًا.


أخبار مرتبطة