تاريخ النشر 9 يوليو 2011     بواسطة الدكتور احمد البدر     المشاهدات 201

42 % من نساء المملكة مصابات بالسلس البولي

الشوكولاتة والشاي والقهوة مسببات رئيسية لزيادة الحالة المدينة - جدة الخميس 09/06/2011 استشاري: 42 % من نساء المملكة مصابات بالسلس البولي كشف الدكتور أحمد حمود البدر استشاري أمراض وجراحة النساء والمسالك البولية النسائية عن مرض سلس البول يصيب حوالى 42 في المائة من النساء في المملكة العربية السعودية.
 وقال في دراسة أُجريت مؤخرًا في المملكة إن المرض يصيبهن بغض النظر عن السن أو الطبقة الاجتماعية، ويؤثر على النواحي الاجتماعية والعاطفية والبدنية والنفسية والاقتصادية، والأهم من ذلك تأثيره السلبي على الطهارة وأداء الصلاة و الفروض الدينية. مشيراً إلى أن هذا المرض يصيب حوالى 30 في المائة من النساء حول العالم، 
وحول طرق الوقاية والعلاج منه قال: يمكن ممارسة تمارين الحوض (كيجل) لتقوية العضلات، والمحافظة على الطريقة والعادات الجيدة للتبول والتبرز، لأن العادات السيئة يمكن أن تؤدي إلى ضعف السيطرة على المثانة والأمعاء، والعادات الجيدة هي شرب ما لا يقل عن 1.5 ليتر (أي 6-8 أكواب) من السوائل، إلا إذا نصح الطبيب بعدم القيام بذلك، وعدم الذهاب إلى المرحاض (على سبيل التجربة) إذا لم تكن المثانة ممتلأة، لأن ذلك من شأنه أن يخفض سعة المثانة، وتفريغ المثانة بالكامل عند الذهاب إلى المرحاض وعدم الاستعجال. ويجب الحرص على ألا يكون هناك إمساك، فذلك من شأنه أن يزيد من الضغط على قاع الحوض، وكذلك المحافظة على الوزن، وأن يكون في الحدود الطبيعية. مبيناً أن هناك أقسام أو أنواع لمرض السلس البولي وهي: سلس البول الجهدي: هو تسرب البول عند السعال أو العطس أو الضحك أو رفع حمل أو ممارسة الرياضة لدى النساء. ويحدث سلس البول الجهدي بصورة رئيسة للنساء اللواتي أنجبن أطفالاً، أو بسبب تغيرات هرمونية بعد سن انقطاع الطمث.
سلس الحاجة الملحة للتبول: سلس الحاجة الملحة للتبول هو تسرب البول الناجم عن الشعور بحاجة ملحة للتبول بشكل مفاجىء وشديد،وعن السلس البولي فقط عند تقدم العمر قال: يحدث السلس البولي في أي عمر، ولكن في الفئات العمرية الأكبر سناً، يكون السلس أكثر شيوعاً، وأكثر شدة، إذ يحدث لدى ما يصل إلى 50% من الأشخاص فوق 65 سنة من العمر. وبلل الفراش شائع أيضاً لدى الأطفال والمراهقين ويؤدي إلى درجة كبيرة من الإحراج والضغط النفسي للمصاب وعائلته. وحول ارتباط السلس البولي بأمراض معينة قال: قد يرتبط السلس البولي ببعض الامراض العصبية أو أحيانا بالتهاب المسلك البولية أو هبوط الأعضاء التناسلية، ولكن في أغلب الحالات يكون مستقلاً.
وحول إصابة المرأة أكثر من الرجل بهذا المرض قال: السلس البولي يصيب الجنسين وفي مختلف الأعمار، لكنه يصيب النساء بشكل أكثر وذلك بسبب التكوين العضوي وقصر مجرى البول (الاحليل)، بالاضافة إلى أن الحمل والولادة من الأسباب الرئيسية للسلس.


أخبار مرتبطة