تاريخ النشر 17 سبتمبر 2015     بواسطة الدكتور انور علي ناصر الجماح     المشاهدات 201

قصور الدرقية

الدرقيّةُ هي غُدة موجودة في العُنق فوق عظم التُّرقوة تماماً، لها شكل الفراشَة. وتعدُّ واحدةً من الغُدد الصَّماء التي تصنعُ الهرمونات. تضبطُ الهرموناتُ الدرقيّة سُرعةَ الكثير من الأنشطة في الجسم، بما في ذلك سُرعَةُ حَرق السُّعرات الحراريَّة وسرعة دقات القلب، حيثُ تُشكِّل جميع تلك الأنشطَة استقلاب
 الجِسم. إذا لم تكن الغُدَّةُ الدرقيّة فعّالةً بما فيه الكفاية، يُسمَّى ذلك بقُصور الدَّرقيَّة، وهذا قد يتسبَّبُ بزيادة الوَزن وبالشُّعور بالوَهَن وبصعوبة التأقلم مع درجات الحرارة الباردة. وإذا كانت الغُدَّة الدرقيّة نشيطَةً زيادَة على اللزوم، فستَصنع هرمونات درقيّة أكثر من التي يحتاج إليها الجسم، ويُطلَقُ على تلك الحالة اسم فَرط الدَّرقيَّة، ووجودُ الهرمون الدَّرقي أكثَر من اللازم في الجِسم قد يتسبَّب بنقص الوَزن وتسارع دقَّات القلب، ويجعل المُصاب حَسّاساً جداً للحرارة. هناك العديدُ من الأسباب لكلتا الحالتين. وتتضمّنُ المُعالجةُ مُحاولة إعادة استقلاب الجسم (التمثيل الغذائي) إلى مُعدلاته الطبيعيّة.
مُقدّمة
الدّرقيّةُ غدّةٌ موجودة في العنق، تصنعُ هرمونات مُهمّة للجسم. ويحدثُ قُصور الدَّرقيَّة عندما لا تصنعُ هذه الغدّة ما يكفي من هرمونات مُعيّنة، يُطلَقُ عليها اسم الهرمونات الدّرقيّة. قد يُصاب أيُّ شخص بقُصور الدَّرقيَّة، لكنَّ النساءَ والأشخاص الأكبر عُمراً من 60 سنة يكونون تحت خُطورةٍ أكبر. وقد يتسبّب هذا المرضُ في حال عدم مُعالجته بالعديد من المَشاكل الصحيّة، بما في ذلك الآلامُ المفصلية والسّمنة والعُقم والأمراض القلبية. تساعدُ هذه المعلوماتُ الصحية على فَهم قُصور الدَّرقيَّة، وهي تتناولُ أعراضَه وأسبابه. كما تشرحُ عواملَ خُطورة قُصور الدَّرقيَّة وتشخيصه وخياراته العلاجيّة.
تشريح الغدّة الدرقيّة
الدَّرقيَّة هي غُدّةٌ موجودة في مُقدّمة العُنق، تقع تحتَ صُندوق الصوت الذي يُسمَّى بالحَنْجَرة أيضاً. للدرقيّة شكلُ الفراشَة، ولها جُزآن يُسمَّيان بالفصين. والبَرزَخُ هو قطعة نسيجية تفصل بين الفصين. يوجد في الدّرقيّةِ العديد من أنواع الخلايا التي تصنعُ العديد من الهرمونات المُهمّة. ويُطلًق على اثنين من تلك الهرمونات اسم الهرمونين الدَّرقيين. تنتجُ الدَّرقيّة هرمونين درقيين يُسمَّيان الهرمونين T3 وT4 ، وهما يؤثّران في:
ضَغط الدم.
درجة حرارة الجسم.
سُرعة القلب.
الوزن.
وهما يُصنَّعان من قبل الخلايا الجُريبية الدّرقيّة. تتّصل الغُدد الدّريقيَّة أو جارات الدّرق مع الدّرقية. وهناك أربع أو أكثر من تلك الغدد الدقيقة، وهي تصنعُ الهرمون الدريقي المهمُّ أيضاً في الحفاظ على مُستوى كالسيوم صحي في الجسم.
الأعراض
لقُصور الدَّرقيَّة العديد من الأعراض التي تظهر ببطء غالباً، والأعراض الأكثر شُيوعاً هي زيادة الوَزن والشعور بالتعب. وتتضمّنُ أعراض قُصور الدَّرقيَّة الأخرى:
جفاف الجلد.
الدُّراق الضخامي، أو تضخُّم الغدّة الدرقيّة.
تضخّم اللسان.
ارتفاع الكولسترول.
الوجه المنتفخ.
الحساسية للبرد.
التهاب الحَلق.
كما تتضمنُ أعراض قُصور الدَّرقيَّة:
الاكتئاب.
دوراتٍ حيضيّة غزيرة أو غير مُنتظمة.
آلاماً عضليّة أو ضعفاً.
آلاماً مفصلية أو تورماً مفصلياً.
ضعف الذاكرة.
تساقط الشعر.
تُصبحُ تلك الأعراض أشدَّ مع مرور الوقت غالباً. قُصورُ الدَّرقيَّة أكثر شُيوعاً عندَ النساء وعندَ البالغين الأكبرُ عُمراً من 60 سنة، لكن قد يُصاب به أيُّ شخص. قد تختلف الأعراضُ عندَ الرضع المُصابين بقُصور الدَّرقيَّة عن الأعراض عندَ البالغين، وهي تتضمّن:
الشَّرَق أو الغصَّة.
الإمساك.
النُّعاس.
اصفرار العينين أو الجلد، والذي يُسمَّى باليَرَقان أيضاً.
من المُهمِّ علاج قُصور الدَّرقيَّة عندَ الرُّضع باكراً، فهو قد يتسبّب بمشاكل جسميّة وعقليّة لو تُركَ دون علاج. يكونُ لدى الأطفال والمراهقين المُصابين بقُصور الدَّرقيَّة نفسُ أعراض البالغين، إلا أنَّ الأعراض عندهم قد تتضمّن أيضاً:
تأخُّر ظهور الأسنان الدائمة.
تأخُّر البلوغ.
بطء النمو الجسمي والعقلي.
المُضاعفات
قد يتسبَّب قُصورُ الدَّرقيَّة بمُضاعفات لو تُرك دون علاج. ولذلك، يجب على الشخص التحدُّث مع مُقدّم الرعاية الصحيّة إذا كان عنده أعراض قُصور الدَّرقيَّة. وتتضمَّنُ بعض مُضاعفات قُصور الدَّرقيَّة:
الاكتئاب وضعف الوظيفة العقلية.
مشاكل قلبيّة ناجمة عن ارتفاع الكولسترول.
قد يسبّبُ قُصورُ الدَّرقيَّة مَشاكل في الحمل؛ فهو يرفع احتمال الإجهاض، كما قد يسبَّب عيوب عقليّة وجسميّة عند الرضيع. كما قد يسبّبُ قُصور الدَّرقيَّة العُقم، أي أنّ المُصابة لا تكون قادرة على الحمل. يؤدي قُصورُ الدَّرقيَّة غالباً إلى الدُّراق، وهو أن تُصبح الغدّة الدرقيَّة مُتضخّمة. والدُّراق غير مُؤلم عادةً، غير أنّه قد يسبّب مشاكل في التنفُّس والبلع. قد يتسبّبُ قُصورُ الدَّرقيَّة، إذا تُرِك دون علاج لمدّةٍ طويلة، باعتلال الأعصاب المحيطية، وهذا يعني أنَّ الأعصاب التي تُرسلُ المعلومات من الدماغ إلى الجسم تُصابُ بالتلف، وهذا ما يُؤدّي إلى ضعف وسوء التحكّم بالعضلات. كما قد يُؤدِّي قُصورُ الدَّرقيَّة إلى حدوث وَذمَة مُخاطيّة، وهي شَكل خطير من قُصور الدَّرقيَّة، تسبّبُ تباطؤ وظائف الجسم إلى مُستوى خَطير. والوَذمةُ المُخاطيّة حالة نادرة، لكن من المُهمّ علاج قُصور الدَّرقيَّة باكراً.
الأسباب
السّبب الأكثر شُيوعاً لقُصور الدَّرقيَّة هو ما يُسمّى بالتهاب الدّرقيّة لهاشيموتو، وهو أحدُ أمراض المناعة الذاتيّة، وهذا يعني أنَّ الأضداد الموجودة في الجسم تُقلِّل من مقدرة الغدّة الدرقية على تَصنيع الهرمونات. كما يُمكن لأنواع أخرى من التهاب الدرقيّة أن تُسبّب قُصور الدَّرقيَّة، من مثل:
التهاب الدرقيّة التالي للولادة.
التهاب الدرقيَّة الصامت.
التهاب الدرقيَّة تحت الحاد.
تتصلُ الغدّة النخامية مع أحد أجزاء الدماغ، وهي تُساعدُ الدَّرقيّة على صُنع الهرمونات، ويمكنُ لاضطراباتها أن تتسبّب بقُصور الدَّرقيَّة. يمكنُ لقُصور الدَّرقيَّة أن يكونَ مَوروثاً أيضاً، أي أنه يمرُّ من الآباء للأبناء. تُؤثّرُ بعضُ الأدوية في الغدة الدرقيَّة، وهذا ما قد يسبّب قُصورَ الدَّرقيَّة. إن إستئصال جزءٍ من الغدة الدرقيّة أو كلها عند بعض المرضى خلال الجراحة، قد يتسبّبُ بقُصور الدَّرقيَّة غالباً. قد يتسبّبُ عَوَزُ اليود بقُصور الدَّرقيَّة، ويحدثُ ذلك عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من اليود من خلال الطعام الذي نتناوله. واليود هو عنصر ضروري لصنع الهرمونات الدَّرقيّة.
عوامِل الخُطورة
قد يُصاب أيّ شخص بقُصور الدَّرقيَّة، غير أنّه يكون أكثر شُيوعاً عندَ النساء والبالغين الأكبر عُمراً من ستين سنة. وقد يكون قُصورُ الدَّرقيَّة مَوروثاً، بمعنى أنَّه يمرُّ من الآباء إلى الأبناء. يكون احتمالُ إصابة الأشخاص المُصابين بأمراض مناعة ذاتيّة، بقُصور الدَّرقيَّة أكبر. يكون لدى الأشخاص الذين أُجريت لهم جراحة درقيّة، خُطورة أعلى للإصابَة بقُصور الدَّرقيَّة. كما قد يتسبّبُ الحمل بقُصور الدَّرقيَّة، حيثُ يكونُ لدى الحوامل أو من أنجبنَ للتوِّ خُطورة أعلى للإصابة بقُصور الدَّرقيَّة. مُتلازمةُ تيرنر هي مرضٌ جيني يُصيبُ النساء، وتكونُ النساء المُصابات بها تحتَ خُطورة أعلى للإصابة بقُصور الدَّرقيَّة.
التشخيص
سوفَ يسألُ مُقدّم الرعاية الصحيّة عن الأعراض عندَ المريض، وسيجري فحصاً جسدياً، ويسألُ عن التاريخ الطبي الشخصي والعائلي. لا يُمكن تَشخيصُ قُصور الدَّرقيَّة بالاعتماد على الأعراض وحدها، لذا يجري مُقدّمُ الرعاية الصحيّة فحصاً دموياً للتحقّق من مُستويات الهرمونين T3 و T4.
العلاج
يُعالجُ مُقدِّمو الرعايَة الصحية قُصورَ الدَّرقيَّة باستخدام الأدوية، فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المريض تناول الثيروكسين الاصطناعي، وهو دواءٌ يعمل مثل الهرمون T4. قد يأخذ اعتمادُ مُقدم الرعاية الصحيّة للجرعة المناسبة للمريض بعضَ الوَقت. وقد يحتاج المريضُ إلى إجراء فحص دموي آخر لتحديد ما إذا كان الدواءُ يفي بالغاية. يمكن ضبط قُصور الدَّرقيَّة غالباً باستخدام الثيروكسين الاصطناعي، لكن يجب أخذُ الجُرعَة المُناسبة يومياً.
الخُلاصَة
الدّرقيّةُ غدّةٌ موجودة في العنق تصنعُ هرمونات مُهمّة للجسم. ويحدثُ قُصور الدَّرقيَّة عندما لا تصنعُ الغدّة الدرقيَّة ما يكفي من هرمونات مُعيّنة، يُطلَقُ عليها اسم الهرمونات الدّرقيّة. قد يُصابُ أيُّ شخص بقُصور الدَّرقيَّة. لكنَّ النساء والأشخاص الأكبر عُمراً من 60 سنة يكونون تحت خُطورةٍ أكبر. وقد يتسبّب، في حال عدم مُعالجته، بالعديد من المَشاكل الصحيّة، بما في ذلك الألم المفصلي والسّمنة والعُقم والمرض القلبي. السّببُ الأكثر شُيوعاً لقُصور الدَّرقيَّة هو ما يُسمّى بالتهاب الدّرقيّة لهاشيموتو، وهو أحدُ أمراض المناعة الذاتيّة، وهذا يعني أنّ الأضداد الموجودة في الجسم تُقلِّل من مقدرة الغدّة الدرقية على تَصنيع الهرمونات. يُعالجُ مُقدمو الرعايَة الصحية قُصورَ الدَّرقيَّة باستخدام الأدوية، فقد يطلب مقدم الرعاية الصحية من المريض تناول الثيروكسين الاصطناعي، وهو دواء يعمل مثلَ الهرمون T4. يمكنُ ضَبط قُصور الدَّرقيَّة غالباً باستخدام الأدوية، لكن يجب أخذ الجُرعة المُناسبة يومياً. وقد يأخذ اعتمادُ مُقدم الرعاية الصحيّة للجرعة المناسبة للمريض بعضَ الوَقت. كما قد يحتاج المريضُ إلى إجراء فحص دموي آخر لتحديد ما إذا كان الدواءُ يفي بالغاية.


أخبار مرتبطة