تاريخ النشر 19 مارس 2014     بواسطة الدكتور كامل سلامة     المشاهدات 201

إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للأطفال المصابين

قاعدة بيانات إلكترونية للأطفال المصابين بــ"السكري" في المنطقة تدريب 500 طاهٍ في "الشرقية" على إعداد الوجبات المتوازنة غذائياً سبق- الدمام: كشف الأمين العام للجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، الدكتور كامل سلامة، عن إطلاق برنامج تثقيفي على مستوى السعودية؛ لتدريب الطهاة في الفنادق
 ومطاعم الوجبات السريعة وشركات الطيران وطهاة المنازل على إعداد الوجبات المتوازنة غذائياً وقليلة السعرات الخالية من الدهون، مع بداية العام الميلادي الجديد 2014م؛ لدعم صحة الأسر السعودية والمقيمة؛ لتقليل خطر الإصابة بالسكر والسمنة والأمراض الأخرى المرتبطة بها. 
وقال إن هذا البرنامج سيركز على كيفية التسوق الصحي وسلامة الأغذية وطرق تخزينها، وطرق الطهي منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وكيفية جعل الأطباق صديقة للقلب، وتحتوي على عناصر تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. 
 وتوقع أن يحضر التدريب أكثر من 500 طاهٍ وطاهية في مركز "سايتك"، في الوقت الذي سيكون فيه مقر التطبيق فندق "الشيراتون" بـ"الدمام". ويستمر البرنامج لمدة ستة أشهر، ويحصل الطاهي على شهادة إتمام البرنامج التدريبي. 
ودشن "سلامة" الموقع الإلكتروني لـ"نادي الابتسامات الحلوة" لأطفال السكري بالتزامن مع اليوم العالمي لمرضى السكري مساء أمس الأول، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز التركي، إلى جانب 120 طفلاً من أعضاء النادي المسجلين مصابين بالسكري وعائلاتهم، وذلك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك). 
وقال إن الموقع سيكون مرجعاً للعائلات السعودية؛ لكيفية اكتشاف وعلاج وتعايش العائلة مع أطفالهم المصابين بالسكري، إلى جانب التعرف من خلاله على طرق معرفة مريض السكري وارتفاع وانخفاض السكري وأعراض كل منهما، ومضاعفات السكري الحادة، وكيفية التحكم بمرض سكر الأطفال، ونظام التغذية ووسائل التمارين الرياضية ومددتها للأطفال المصابين بالسكري من النوعين الأول والثاني. 
ولفت إلى أن هذا الموقع سيكون نواة، تبدأ منها الجمعية في إنشاء قاعدة بيانات وطنية إلكترونية للأطفال المصابين بالسكري بالمنطقة الشرقية. 
 وأشار "سلامة" إلى أنه أقيمت فعاليات عدة بمناسبة اليوم العالمي للسكري، الذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، بدءاً من الساعة الرابعة عصراً؛ إذ كان هناك محاضرة تثقيفية عن مرض السكري لطالبات المرحلة الثانوية، برعاية جمعية "فتاة الخليج"، حضرها أكثر من 200 طالبة. 
وتم على هامش المحاضرة قياس كتلة الجسم وضغط الدم وسكر الدم للحضور، بالتعاون مع إدارة المراكز الصحية بــ"الخبر"، في العربة المتنقلة للكشف عن السمنة والسكري التي تمتلكها الجمعية، ودشنتها حديثاً في المخيم الدولي لأطفال السكري، ثم أُقيمت فعالية ترفيهية مخصصة للأطفال المصابين بالسكر خارج المركز في الهواء الطلق. 
 
 
 


أخبار مرتبطة