تاريخ النشر 23 ابريل 2014     بواسطة الدكتور فيصل العتيبي     المشاهدات 201

التحفيز الكهربائي لعلاج الصرع

التحفيز الكهربائي لعلاج الصرع Neurostimulation for Epilepsy هناك الكثير من مرضى الصرع من لم يستفيدوا من العلاج الدوائي ولا يمكن علاجهم بالتدخل الجراحي لإزالة البؤرة الصرعية، وذلك لوجود بؤر صرعية متعددة في الدماغ لا يمكن التعامل معها جراحيا. وإضافة إلى ذلك توجد بعض البؤرات الصرعية في أماكن تتحكم
 في وظائف عصبية حساسة مثل مراكز الحركة ومراكز التخاطب، حيث يصعب إزالة البؤرة الصرعية جراحيا. في هذة الحالات يمكن اللجوء الى طريقة علاجية جديدة لعلاج الصرع من خلال التنبية الكهربائي للدماغ والأعصاب. تاريخيا تم استخدام الأسماك الكهربائية في القرن الأول الميلادي لعلاج الصرع، حيث يتم وضع هذا النوع من الأسماك واللتي تصدر شحنات كهربائية على رأس مريض الصرع لتخفيف النوبات الصرعية. وقد إستخدم الطبيب المسلم إبن سينا هذة الطريقة نفسها لعلاج الصرع. وهناك استخدامات كثيرة للتحفيز الكهربائي لعلاج أمراض عصبية مختلفة مثل مرض الرعاش وغيرها. وفي أواخر التسعينيات تم إعتماد هذة الطريقة العلاجية لتخفيف الصرع في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك أنواع متعددة من أجهزة وطرق التنبيه الكهربائي والمستخدمة حاليا في دول كثيرة بما فيها السعودية.
تحفيز العصب الحائر
Vagal Nerve Stimulator (VNS)العصب الحائر (المبهم) هو أحد أعصاب الدماغ الرئيسية، حيث يأتي ترتيبه العاشر من بين أثني عشر عصبا رئيسيا. ويرتبط العصب الحائر في أعضاء كثيرة من الجسم مثل القلب والجهاز الهضمي وغيرها. وقد اثبتت التجارب على الحيوانات أن تحفيز هذا العصب كهربائيا يؤثر على أجزاء كثيرة من الدماغ بما في ذلك قشرة الدماغ وكهربائيته. وقد وجد أن تحفيز العصب يقلل الشحنات الكهربائية الصرعية، وبذلك يقلل عدد نوبات الصرع وحددتها.ويتكون جهاز تحفيز العصب الحائر من جزءين. الجزء الأول هو القطب الذي يوضع حول العصب الحائر في الرقبة في الجهة اليسرى يلتف حول العصب ويرتبط بسلك يمد تحت الجلد الى البطارية اللتي تزرع في منطقة تحت عظم الترقوة كما هو موضح في الصورة. ويتم زراعة الجهاز تحت التخدير العام ويستغرق وقت العملية حوالي الساعة. ويتم تشغيل الجهاز بعد حوالى اسبوعين من زرعه بعد إلتئام الجروح. حيث تتم برمجة الجهاز بجهاز برمجة خارجي، كما توضح الصورة. بعد تشغيل الجهاز قد يشعر المريض بكحة مصاحبة لبداية البرمجة أو تغير بسيط في الصوت، حيث تنتهي بعد وقت قصير.
وتساعد هذة الطريقة من العلاج على تخفيف عدد نوبات الصرع وحدتها وقد تقل عدد النوبات الي أ كثر من ٥٠٪ وفي بعض الحالات تقل بنسبة ٩٠٪. وإضافة إلى ذلك قد يحسن هذا التحفيز من مزاج المريض حيث أ ن هذة الطريقة قد أستخدمت في علاج الإكتئاب.
التحفيز الدماغي العميق
Deep Brain Stimulator (DBS)
عبارة عن تركيب أقطاب كهربائية داخل الدماغ بإستخدام تقنية الجراحة الفراغية ثلاثية الأبعاد. حيث توضع هذة الأقطاب في نويات عميقة في الدماغ يساعد تحفيز هذة النويات في تخفيف حدة الصرع وهناك أماكن ونويات داخل الدماغ لا زالت تحت الدراسة والبحث لإثبات مدى فعالية التحفيز الكهربائي لهذه الأماكن في علاج الصرع. ومثال على هذة النويات هي النويات الأمامية للمهاد حيث تقع في عمق الدماغ وتتصل في مراكز مختلفة من قشرة المخ. ووجد أن التحفيز الكهربائي لهذة النويات يساعد في تخفيف الصرع. وفي دراسة أمريكية نشرت العام الماضي وجد أن أكثر من 50 ٪ من المرضى خفت عدد النوبات الصرعية بنسبة ٥6٪ وجزء بسيط منهم توقفت النوبات الصرعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
وبالرغم أن هذة الطريقة لازالت تحت البحث إلا أن عددا من المراكز الطبية في العالم تستخدمها كخيار علاجي متاح للمريض.
التحفيز العصبي الإستجابي
Responsive Neurostimulation (RNS)
وهو التحفيز الكهربائي للبؤرة الصرعية، حيث يتم تثبيط الشحنات الكهربائية في البؤرة الصرعية بتسليط نبضات كهربائية بمقدار معين يقلل من الشحنات الكهربائسة غير الطبيعية والمسببة للصرع. ويتكون الجهاز من أقطاب موضوعة في البورة الصرعية، حيث تقوم بتسجيل تخطيط الدماغ المستمر وفي حالة وجود شحنات كهربائية صرعية يقوم الجهاز المثبت في الجمجمة بإرسال نبضات كهربائية لإيقاف الصرع. والنتائج من الراسات المستمرة تعتبر مشجعة حتي الوقت الحاضر وسوف تنشر النتائج النهائية لهذه الدراسات في المستقبل القريب.
جهاز تحفيز العصب الحائر 
برمجة جهاز تحفيز العصب الحائر 
صورة أشعة توضح جهاز التحفيز العصبي الاستجابي 
التحفيز العميق للدماغ


أخبار مرتبطة