تاريخ النشر 29 اغسطس 2014     بواسطة الدكتور احمد جلال الصياد     المشاهدات 201

طرق علاج حصوات الجهاز البولي

- تنتشر حصوات الجهاز البولي في المملكة العرببة السعودية بكثرة وذلك لعدة اسباب منها : الوراثية و التكوينية و المناخية و ماله علاقة بنوعية الغذاء والماء المستهلك . طرق العلاج لها : اولا - عن طريق العلاج بالأدوية : - تتكون أغلب الحصوات في وسط بولي حامضي ، وفي هذه الحالة يفضل استعمال الأدوية

بالموجات التصادميه

منظار الحالب

منظار الحالب المرن

منظار الكلية

منظار عن طريق الظهر

جراحات الرجل الألي

الحصوات كبيرة الحجم

 التي تزيد من قلوية البول  ، مثل : البوتاسيوم - سيترات والتي تساعد على ذوبان الحصوات وعدم  ازدياد حجمها والوقاية منها.
اما بالنسبة لحصوات حمض اليوريك فمن الممكن ايضا  اضافة الأدوية التي تساعد على تقليل الحمض في الدم  ، مثل:   الألوبيورينول .
- وبالنسبة لحصوات السيسيتين  فهي نادرة الحدوث و من الممكن في هذه الحالة إضافة دواء البينسالمين.
ثانيا - تفتيت الحصوات بالموجات التصادميه: 
-  وهنا يكون الإجدى استعمال جهاز الموجات التصادميه : و هو جهاز تم تطويره على مراحل متعددة ، بدا ً من الثمانينات ، وبعد ذلك مر على عدة مراحل من التقدم والتطور ، من مميزاته  
- الدقة في التصويب  ، صغر الحجم  ، انخفاض نسبة الإحساس  بلألم لدى المريض ، اما بالنسبة لطريقة عمله ؛ فهو يعمل على تفتيت الحصوات إلى جزيئات صغيرة  جدا  بحيث يستطيع المريض بعد ذلك إ خراجها عن طريق البول ؛ و تستخدم هذة التقنية للحصوات صغيرة الحجم 1-2سم في الكلية او أعلى الحالب .
وتكون عملية التفتيت على عدة جلسات متباعدة كل أسبوع أو أسبوعين ، وتستغرق مدة الجلسة
 30 دقيقة ، و يعطى قبلها المريض بعض المهدئات والمسكنات كي لايشعر بأي آلالام .
- وتعتبر هذه التقنية آمنه جدا ولايوجد لها اي مضاعفات خطيرة .
ثالثا - منظار الحالب: 
- هو يستخدم لعلاج حصوات الحالب الوسطى و السفلية ، يكون عن طريق إدخال المنظار من فتحة التبول إلى المثانة ثم الحالب وبعد ذلك يتم تفتيت الحصوة بالليزر وإستخراجها تماما ، و يتم وضع  دعامة حالب مؤقتة للمريض . 
رابعا -  منظار الكليتين و الحالب المرن :
- يستخدم في هذه الحالة منظار اطول من المنظار العادي ويكون مرن جدا بحيث أنه يساعد على  الحركة و الوصول إلى أعلى الحالب والى جميع المواقع في الكلية ، وبعد ذلك يتم  تفتيت الحصوات بالليزر وإستخراجها .
خامسا -  منظار الكلية عن طريق الظهر : 
- تستخدم هذه التقنية المتطورة جدا في حصوات الكلية كبيرة الحجم من 2 سم  فأكبرحيث يتم عمل شق صغير عن طريق الظهر و توسيع الشق بالبالون ثم يتم الدخول إلى الكلية مباشرة وبعدهانستطيع تفتيت الحصوات (هيدروليكيا) وإستخراجها ووضع أنبوب مؤقت بالكلية لمدة ليومين .
- وقد ساعدتنا هذه الطريقة ان نتجنب عمليات الفتح والتي تستغرق وقت أطول ويعاني فيها المريض بألالام أكثر  ، كما أنه لا يحتاج المريض خلالها إلى فترة نقاهه طويله كماهو  معتاد به في عمليات الفتح .
سادسا -  عمليات الفتح و المنظار البطني وجراحات الرجل الألي :
- وهي غالبا تكون لإستخراج الحصوات كبيرة الحجم جدا ؛ المتشعبة و المعقدة أو التي تكونت بوجود عيوب خلقيه و التي لاتستجيب للطرق الأخرى التي تم ذكرها.
مع تحيات الدكتور / أحمد جلال الصياد
استشاري جراحة المسالك البولية 


أخبار مرتبطة