تاريخ النشر 4 سبتمبر 2014     بواسطة الدكتور احمد جلال الصياد     المشاهدات 201

انتفاخ أو ورم الخصية - الأسباب والدلائل

- وهذا النوع من ورم كيس الخصية غالبًا ما يدل على دوالي الخصية – وهو عبارة عن دوالي في الأوردة المحيطة بالخصية وهي شبيهة بدوالي الأوردة في الساق. وعادة ما تظهر هذه الدوالي حول الخصية اليسرى (وقد تظهر حول الخصيتين)، ويمكن ملاحظتها بسهولة عندما يقف الرجل، وقد تختفي عندما ينحني. ويصف بعض الرجال دوالي
 الخصية بأنها تشبه حقيبة من الديدان في كيس الخصية.
- وتبلغ نسبة الإصابة بدوالي الخصية بين الرجال من 15–20% وخصوصًا في المرحلة العمرية بين الخامسة عشرة والخامسة والعشرين. وعلى الرغم من أنها دلالة حميدة في العادة، إلا أنها قد تكون تحذيرًا من العقم، حيث إن 40% من المصابين بمشكلات خصوبة لديهم دوالي الخصية يعتقد البعض أن دوالي الخصية قد تعيق إنتاج المني لأنها تزيد من درجة حرارة الخصية.
- وقد يدل انتفاخ كيس الخصية أيضًا على انتفاخ الخصية – وهو تكتل غير مؤلم للسوائل حول الخصية ويظهر عادة بعد سن الأربعين – وقد يدل على إصابة أو عدوى بكيس الخصية. وقد يتشابه هذا المرض مع مرض الفتق الإربى – وهي حالة يبرز فيها جزء من الأمعاء عبر منطقة ضعيفة في جدار البطن ليتجه إلى الخصية. وانتفاخ الخصية قد يشير في بعض الأحيان إلى سرطان الخصية.
- وقد يدل انتفاخ كيس الخصية – وكذلك الإحساس بثقل الخصية – على عدوى خطيرة في البربخ – الأنبوب الحلزونى الذي يخزن المني ويساعد على نقله – وهي العدوى المعروفة طبيًا باسم التهاب البربخ. وهذا الالتهاب عادة ما ينتج عن الأمراض المنتقلة جنسيًا مثل الحراشف البرعمية أو السيلان. وعلى الرغم من أن انتفاخ كيس الخصية، ورشح القضيب عادة ما تصاحب التهاب البربخ؛ فإن أول ما يلحظه الرجال هو الآلام التي تتدرج ما بين الخفيفة والحادة. وقد يحدث التهاب البربخ كرد فعل للأميودارون – وهو عقار لعلاج اضطراب نبضات القلب. وأخيرًا، قد يدل التهاب البربخ على السل.
وإذا انتفخ كيس الخصية بأكمله دون ألم، فقد يدل ذلك على الأوديما الليمفية – وهي حالة تصيب الذراعين والرجلين أساسًا – قد تنتج عن انسداد الجهاز الليمفي مما يمنع السوائل الليمفية (التي تنقى الجسم من الفيروسات والبكتريا والفضلات) من الصرف. والأوديما الليمفية نفسها عادة ما تكون دلالة تحذيرية خطيرة على قصور القلب أو تليف الكبد.
ورم على الخصية
- إن اكتشاف ورم على الخصية قد يقلق صاحبه، لكن الورم غير المؤلم قد يكون دلالة على القيلة المنوية، وهي تجمع حميد للمني فيما يشبه الحويصلة داخل كيس الخصية لكنه قد يتصل بالبربخ، أو قد يدل على إصابة أو عدوى بالخصية.
والمؤسف أن هذا الورم القوى غير المؤلم قد يدل على سرطان الخصية، بل الحق أنه أكثر دلائله شيوعًا، وتشمل الدلائل الأخرى: ثقلاً أو عدم راحة في كيس الخصية، وألمًا في أصل الفخذ، أو البطن، أو الظهر، أو تضخمًا في الثديين أو تهدلهما، ومع ذلك فبعض المصابين بسرطان الخصية لا تظهر لديهم أية دلائل على الإطلاق.
- وسرطان الخصية سرطان نادر يصيب أساسًا الشباب بين الخامسة عشرة والرابعة والثلاثين. ونادرًا ما يصيب من تجاوزوا الأربعين. وأغلب المصابين به في الولايات المتحدة من البيض يليهم المنحدرون من أصول لاتينية، ثم السكان الأصليون، ثم الآسيويون، وأقل نسبة به بين ذوي الأصول الإفريقية. وهو أكثر شيوعًا بين المولودين بخصية معلقة وأحيانًا ما يكون وراثيًا. ومن المعرضين للإصابة بسرطان الخصية أيضًا المولودون بكروموسومات إكس زائدة، وهو مرض جيني يسمى متلازمة كلينفلتر. والأخبار السارة هي أنه مع الاكتشاف والعلاج المبكرين للمرض تزداد معدلات النجاة من الموت بسببه.
دلالة تحذير
- يجب على جميع الرجال – خاصة من تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والخامسة والثلاثين – أن يجروا شهريًا الاختبار الذاتي للخصية. وأفضل وقت لفحص الورم هو ما بعد أخذ حمام دافئ.
واليك الطريقة:
. ضع إصبع الإبهام أعلى الخصية، والسبابة في وسطها، والوسطى أسفلها.
. أدر الخصية بين الإبهام والإصبعين الآخرين.
. تحسس الأورام التي قد تكون صغيرة بحجم حبة البازلاء.
. إذا شعرت بشىء مقلق، فاذهب للطبيب.


أخبار مرتبطة