تاريخ النشر 28 نوفمبر 2017     بواسطة الدكتور امين صالح بن ناصر     المشاهدات 202

اعراض التهاب الأذن الوسطي عند الاطفال الاسباب وطرق

التهابات الأذن في الاطفال من الامراض الاكثر انتشارا خاصة في السن الصغيرة حيث يصاب الاطفال بـ التهاب الأذن الوسطى لعدة اسباب فما هي اعراض التهابات الأذن في الاطفال وطريقة علاج الام والتهاب الأذن. اعراض التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال الاسباب وطرق العلاج اعراض التهاب الأذن الوسطي عند الاطفال الاسباب
 وطرق العلاج
اسباب التهابات الأذن في الاطفال
وتنتشر امراض التهابات الأذن خاصة بين الاطفال الرضع والاكبر سنا  نتيجة بداية تكون مناعة الطفل مع تعرضه للبيئة الخارجية  وقد يحث التهاب الأذن في الاطفال الرضع ايضا بسبب وضع الرضاعة الخاطئ الذي قد يؤدي الي دخول اللبن بالأذن.
وتحدث التهابات الأذن الوسطى حيث تصبح القنوات داخل الأذن مسدودة بالسوائل والمخاط مما قد يؤثر في حاسة السمع لدي الطفل لأن الأصوات لا تستطيع العبور من خلال تلك السوائل كلها  كما يؤدي الالتهاب الي شعور الطفل بالالام والصداع.
اعراض التهابات الأذن الوسطى
1- البكاء المتكرر بدون سبب واضح
2- النوم المتقطع للطفل.
3- صعوبة في التوازن واختلال حركة الطفل وعدم قدرته علي الوقوف بشكل متوازن  او شعور الطفل بالدوار او دوخة.
4- الطفل يلامس اذنه بشكل متكرر  او في السن الاكبر الطفل يحاول شد اذنه وضغط عليها.
5- وفي السن الاكبر يمكنكي اكتشاف وجود التهاب في الأذن خاصة الأذن الوسطي اذا كان الطفل يشكو من ضعف في السمع.
6- اما في حالة وجود سيلان من الأذن يرجي استشارة الطبيب في اقرب وقت.
علاج التهاب الأذن الوسطي للاطفال
وعادة ما تختفي عدوى الأذن بشكل عام مع الوقت من تلقاء نفسها  لكن كما اوضحنا في حالة وجود الالام او سيلان من الأذن يجب إستشارة الطبيب المختص حيث تحتاج بعض الحالات مضادات حيوية للتعامل مع البكتيريا او الفيروس المسبب لعدوي الأذن  مع الراحة في السرير قد الامكان.
مع العلم انه في حالة تكرار الاصابة بالتهاب الأذن الوسطى الحاد لدي الاطفال يجب البحث مع الطبيب عن مسببات تكرار الاصابة والعدوي  فإذا أصيب الطفل ثلاثة مرات او اكثر خلال فترة 6 شهور بالتهاب في الأذن الوسطي علينا البحث عن مسببات الحساسية المنتشرة في الجو سواء دخان او تعرض لدخان سجائر او اتربة متكررة خاصة وان التهاب الأذن الوسطي قد يكون مرتبط بالتهاب الجيوب الانفية الحاد  كذلك هل هناك حساسية تجاه أطعمة معينة مثل اللبن الحليب ويجب ايضا بحث سبب نقص المناعة لدي الطفل مع الطبيب.


أخبار مرتبطة