تاريخ النشر 7 أكتوبر 2018     بواسطة الدكتور سعود صالح السيف     المشاهدات 2

ندوة جراحة الأنف والجيوب الأنفية تستأنف أعمالها

استأنفت ندوة وورشة العمل السادسة عن الجديد في جراحة الأنف والجيوب الأنفية واضطرابات النوم اليوم نشاطاتها وذلك بمركز التدريب والأبحاث بمستشفى الملك فهد بمحافظة جدة . وقد بدأت الندوة فعاليات اليوم الثالث لها بالجلسة العلمية السابعة شاهد الحضور والمشاركون خلالها نقلاً مباشراً من غرفة العمليات لإحدى
 عمليات جراحة الأنف والأذن والحنجرة وتابعوا الطرق الحديثة والتقنية العالية المستخدمة في مثل هذه الجراحات . 
ثم عقدت الجلسة العلمية الثامنة استهلها أستاذ الأنف والأذن والحنجرة ومدير مركز الملك فهد الطبي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور كمال جلال داغستاني بورقة عمل عن الجديد في التهاب الأنف والجيوب الأنفية المزمن واهمية الإلتهاب الفطري للجيوب الأنفية . 
عقب ذلك تحدثت استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد بمحافظة جدة الدكتورة ابتهاج صالح غريب عن الجديد في الحساسية الأنفية بعدها تناول استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد بمحافظة جدة الدكتور محمد محمود زهران طرق استئصال لحمية الأنف بالمنظار وبيان ما اذا كان ذلك الإستئصال صحيح ام خاطئ للتقنية الحديثة . 
ثم تطرق استشاري جراحة الأنف والجيوب الأنفية بالمنظار بجامعة القاهرة الاستاذ الدكتور رضا كامل للحديث عن الورم الحليمي 
المقلوب والتصنيف الجديد والمفاهيم لإستئصاله جراحياً بالمنظار .
وفي نهاية الجلسة فتح المجال للنقاش في ما تناولته أوراق العمل وتخلل ذلك تبادل للأراء حول التوصيات ورفعها للجنة العلمية للندوة لتعميم الدراسات على مراكز الأنف والأذن والحنجرة بمنطقة مكة المكرمة والإستفادة منها في بقية المراكز في كافة مناطق المملكة . 
بعدها بدأت الجلسة العلمية التاسعة للندوة وورش العمل ألقى خلالها استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران الدكتور سعود صالح السيف ورقة عمل تناول فيها اللحميات المنفردة بالجيب الأنفي الوتدي والبلعوم الأنفي . 
بعد ذلك شرح استاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة بكلية الطب بجامعة فرايبورج بالمانيا الاستاذ الدكتور جورج تشيبر استخدام الرقع لسد تسرب سائل السحايا عن طريق جراحة المناظير الأنفية . 
ثم تطرق استشاري جراحة الأنف والجيوب الأنفية بالمنظار بجامعة القاهرة الاستاذ الدكتور رضا كامل في ورقة عمل قدمها في الجلسة الى مضاعفات جراحة الجيوب الأنفية وطرق الوقاية وعلاجها . 
وفي نهاية الجلسة تمت مناقشة اوراق عمل المتحدثين واتخذت التوصيات بشأنها بما يخدم الأطباء المتخصصين في مجال الأنف والأذن والحنجرة


أخبار مرتبطة