تاريخ النشر 25 أكتوبر 2014     بواسطة الدكتورة بلقيس باخطمة     المشاهدات 201

رمضان وتخفيض الوزن

يتميز شهر رمضان بفضائله على سائر الشهور فهو شهر الصبر والمثابرة، والجهاد والمجاهدة ، وهو يرمض الذنوب ويحرقها فلا يبقى لها أثر ، وفيه تكتحل أعين العابدين بالسهر لنيل خيره والفوز بجزيل أيامه ، يتضرعون إلى الله فيه لأن أبواب الرحمة فيه مفتوحة ، والشياطين ومردة الجن مصفدة ، فيه ليلة خير من ألف شهر ..
 المحروم من حرم خيره ، والسعيد من صام إيماناً واحتساباً فكانت المغفرة جزاءً له . قال سلمان الفارسي رضي الله عنه: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان ، فقال : )أيها الناس : 
قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر .. شهر جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً. من تقرب فيه بخصلة من الخير ، كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه .. وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة .. وشهر المواساة .. وشهر يزداد رزق المؤمن فيه .. من فطر فيه صائماً ، كان مغفرة لذنوبه ، وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره ، من غير أن ينقص من أجره شئ قالوا : يا رسول الله ! ليس كلنا يجد ما يفَطر الصائم ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يعطي الله هذا الثواب ، من فطر صائماً على تمرة ، أو على شربة ماء ، أو مذقة لبن)، .. وهو شهر أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار .. من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له، واعتقه من النار . 
فحرى بالمسلم أن يستثمر هذا الشهر العظيم في أنواع العبادات و القربات إلى الله، وأن تكون نيته خالصة لله سبحانه وتعالى طلباً للأجر والثواب والمغفرة كما قال صلى الله عليه وسلم ( من قام رمضان إيماناً واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) ومع ذلك فللصوم فوائد عدة على النفس والجسم، فلقد عرف أتباع الديانات والملل الأخرى فوائده الروحية فصاموا ابتغاء لصفاء الذهن وراحة البدن والروح ، أما المسلم والمسلمة فأنه يصوم تعبداً في المقام الأول مع علمه بأن للصوم فوائد صحية ، ومع ذلك فقد لوحظ بأن هناك فئة من المسلمين تصوم لتحقيق الهدف الصحي من الصوم دون الهدف الشرعي! إن الغاية الأساسية من تشريع الصيام، وصول العبد إلى تقوى الله، وعبادته حق العبادة، وذلك بالالتزام بأوامره سبحانه، والانتهاء عن نواهيه، قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )(البقرة:183) فالآية صريحة في الدلالة على أن المقصد الأساسي للصوم هو الوصول إلى درجة التقوى، وتلك منـزلة تقرِّب العبد من خالقه. فليست الغاية من الصيام إذاً - وحسب نظر الشرع الحنيف - أن يكون علاجاً ودواءً لما ينتاب الناس من أمراض، وعلى المسلم أن يلاحظ ما شٌرع الصوم لأجله، أما ما كان من مقاصد أخرى اجتماعية أو صحية، فهي تابعة ومتممة للمقصد الأساسي من تشريع الصوم. 
وبناء على المقدمة السابقة فلا مانع من الاستفادة من الصوم صحياً في خفض الوزن بنية العبادة، حيث كان هديه صلى الله عليه وسلم عدم الإكثار من الطعام في رمضان وفي غيره وهو ما أشار إليه في قوله صلى الله عليه وسلم ( بحسب ابن أدم لقيمات يقمن صلبه ) ، فهل نتأسى برسولنا صلى الله عليه وسلم في عدم الإسراف في تناول الطعام والشراب ؟!، ونتأمل في قوله صلى الله صلى الله عليه وسلم (من فطر صائماً على تمرة، أو على شربة ماء، أو مذقة لبن) إشارة إلى نوع وكمية الطعام، لا كما يفعل البعض في الإسراف في تناول أنواع مختلفة من التمور، وكذلك الأمر بالنسبة لتنوع المشروبات والعصائر والأطباق. 
وللتمتع بصيام يراعي التوجيهات النبوية ثم المحافظة على الصحة وتخفيض الوزن، ينصح بأن تزيد مدة النشاط البدني اليومي على نصف ساعة يوميا ، ويمكن تعريف النشاط البدني بأنه حركة الجسم بواسطة الجهاز العضلي التي تؤدي إلى صرف طاقة تتجاوز الطاقة أثناء الراحة ، ومن أهم أنواع النشاط البدني في رمضان المرتبطة بالعبادة المشي إلى المساجد ماشيا بنية الصلاة أولا ثم القيام بالنشاط البدني لتخفيض الوزن ثانيا . 
و ينصح بإتباع الجدول المقترح للتعرف على الكميات التي يوصى بتناولها يومياً أثناء فترة الإفطار في شهر رمضان من أنواع الأطعمة الشائعة في السفرة المحلية، وهو نظام غذائي يراعى الحاجات الغذائية لمختلف الأعمار التي فرض عليها الصيام، ويلاحظ أنه قسم إلى جزئين : الأول عن مكونات وجبة الإفطار، والجزء الثاني لباقي الوجبات التي يتم تناولها أثناء ساعات الليل لقول الله عز وجل (وكلوا وشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) الآية ، ويراعي الجدول التنوع في المجموعات الغذائية التي يحتاج الجسم إليها أثناء الصوم للحفاظ على صحته وحمايته من الأمراض ، ويمكن للقارئ أو القارئة تحديد موقعه من الجدول طبقا لجنسه-ذكر أو أنثى- أو عمره ، مع تمنياتي للصائمين والصائمات بالقبول والصحة الدائمة 
وجبة الإفطار: 
من (14-18سنوات ) الذكور : 5 حبات تمر،كوب حليب أولبن ،شريحتين من الخبز،3ملاعق أكل فول أو حمص،قطعتين من المعجنات كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ، كوب واحد من الخضروات،حبة واحدة من الفاكهه. 
الإناث : 3حبات تمر،كوب واحد حليب أولبن ،شريحة من الخبز،3ملاعق أكل فول أو حمص، قطعة واحدة من المعجنات ،كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ،كوب واحد خضروات،حبة واحدة فاكهه . وجبة مابعد صلاة التراويح الى طلوع الفجر: 
الذكور : 2كوب حليب أولبن، 3قطع من اللحم،2كوب خضروات ، حبتين من الفاكهه، نصف كوب أرز مطبوخ . 
الإناث :2كوب حليب أولبن، قطعة واحدة من اللحم ،كوب ونصف من الخضروات، حبتين فاكهه،نصف كوب أرز. وجبة الإفطار: 
من (19-25سنوات ) ذكور : 5 حبات تمر،كوب حليب أولبن ،3شرائح خبز،6ملاعق أكل فول أو حمص،قطعتين من المعجنات كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ، كوب واحد من الخضروات،حبة واحدة من الفاكهه. 
الإناث : 3حبات تمر،كوب واحد حليب أولبن ،شريحتين من الخبز،3ملاعق أكل فول أو حمص، قطعة واحدة من المعجنات ،كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ،كوب واحد خضروات،حبة واحدة فاكهه . وجبة مابعد صلاة التراويح الى طلوع الفجر: 
ذكور : 2كوب حليب أولبن، 4قطع من اللحم،2كوب خضروات ، حبتين من الفاكهه، نصف كوب أرز مطبوخ . 
الإناث :2كوب حليب أولبن، قطعتين لحم،2كوب خضروات، حبتين فاكهه،نصف كوب أرز. وجبة الإفطار: 
من (26-50 سنة) الذكور : 5 حبات تمر،كوب حليب أولبن ،2شرائح خبز،3ملاعق أكل فول أو حمص،قطعتين من المعجنات كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ، كوب واحد من الخضروات،حبة واحدة من الفاكهه. الإناث : 3حبات تمر،كوب واحد حليب أولبن ،شريحتين من الخبز،3ملاعق أكل فول أو حمص، قطعة واحدة من المعجنات ،كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ،كوب واحد خضروات،حبة واحدة فاكهه .
وجبة مابعد صلاة التراويح الى طلوع الفجر: 
الذكور : 2كوب حليب أولبن، 3قطع من اللحم،2كوب خضروات ، حبتين من الفاكهة، نصف كوب أرز مطبوخ . 
الإناث :2كوب حليب أولبن، قطعة من اللحم ، حبتين فاكهه ، كوب ونصف خضروات ،نصف كوب أرز. وجبة الإفطار من (عمر51 وما فوق ) 
الذكور : 3 حبات تمر،كوب حليب أولبن ،2شرايحة خبز،3ملاعق أكل فول أو حمص،قطعة واحدة من المعجنات، كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ، كوب واحد من الخضروات،حبة واحدة من الفاكهه. 
الإناث : 3حبات تمر،كوب واحد حليب أولبن ،شريحة من الخبز،3ملاعق أكل فول أو حمص، قطعة واحدة من المعجنات ،كوب واحد من الحساء مع قطعة من اللحم ،كوب واحد خضروات،حبة واحدة فاكهه . وجبة مابعد صلاة التراويح الى طلوع الفجر: 
الذكور : 2كوب حليب أولبن، قطعتين من اللحم،2كوب خضروات ، حبتين من الفاكهة، نصف كوب أرز مطبوخ . 
الإناث :2كوب حليب أولبن، قطعة من اللحم ، حبتين فاكهه ، كوب واحد خضروات . 
ملاحظات : 
الكوب= 240 مليليتر سائل=حبة ونصف من الخضار المقطع .الشريحة=تماثل قطعة التوست.قطعة اللحم= من 30-45 جرام.


أخبار مرتبطة