تاريخ النشر 2 أكتوبر 2012     بواسطة البروفيسور خالد محمد طيبة     المشاهدات 201

تحت رعاية الشيخة حصة بنت حمد

قطر: بدء مؤتمر التأهيل الدولي بمشاركة أساتذة من جامعات المملكة الدكتور خالد طيبة الدكتور خالد طيبة قطر - حورية الجوهر شارك البرفيسور الدكتور خالد محمد طيبة استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة والاستاذ في جامعة الفيصل ورئيس المركز الطبي للأنف والأذن والحنجرة بالرياض وعدد من أساتذة جامعات المملكة
 في المؤتمر الخامس للتأهيل الدولي الإقليم العربي الذي اقيم تحت رعاية الشيخة حصة بنت حمد بن خليفة آل ثاني بعنوان "معا من أجل عالم أفضل للجميع – إشراك الأشخاص ذوي الاعاقة في التنمية".
حيث قدم البرفيسور طيبة خطة لعلاج الصم مبتدئا برسم خارطة الجينات الخاصة بالصم عند السعوديين تم دعمه بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ومستشفى الملك فيصل التخصصي حيث تم اكتشاف 7 جينات وراثية خاصة بالصم والفائدة المستقبلية المرجوة لدعم برنامج الفحص ما قبل الزواج. كما أشار الى ضرورة الدراسة الأولية في عدة مستشفيات بالمملكة التابعة لوزارة الصحة وبالتعاون مع الجمعية السعودية للإعاقة السمعية واشارت دراسة الكشف المبكر ان هناك 5% من أصل 40,000 حديثي الولادة مما يدق ناقوس الاهتمام بهذه المشكلة عن طريق التاهيل السمعي واللغوي المبكر كما تطرق الى الامكانات الجراحية لفاقدي السمع. وقدم طيبة توصيات تلخصت في دعم هذه الخارطة بدعم بحث الجينات الوراثية المسببة للصمم والكشف المبكر على ان يتم تنفيذه في البلدان العربية إسوة بدولة قطر بالإضافة الى التدخل للتأهيل السمعي واللغوي والجراحي لدى الأطفال في سن مبكر للحصول على أفضل النتائج. كما شارك أيضا عدد من استاذات الجامعات بالمملكة بأوراق عمل تم إختيارها وفق رؤية اللجنة العلمية للمؤتمر حيث شاركت الدكتورة ريم عبدالله الكناني استاذ مساعد من قسم التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز بورقة عمل حملت عنوان "فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الاتصال لدى طلبة التمريض في الجامعات" كما تقدمت الدكتورة الهام مصطفى القصيرين بورقة عمل حملت عنوان "تعريف برنامج التدريس TEaCKH في اكتساب الأطفال التوحديين للمهارات التواصلية".
وشاركت الدكتورة آمنة عبدالعزيز أبا الخيل مشرفة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز بفاعلية في المناقشات وإثراء الحوار من خلال مداخلاتها فيما يخص تأهيل الأشخاص ذوي الاعاقة.


أخبار مرتبطة