تاريخ النشر 6 ابريل 2015     بواسطة الدكتور ريان الحسيني     المشاهدات 201

الالتهابات المزمنة في الاذن الخارجية

مكن ان تظهر الالتهابات المزمنة في الاذن الخارجية، في الجزء الغضروفي في الاذن، القناة السمعية الخارجية او طبلة الاذن. التهاب مزمن في الجزء الغضروفي في الاذن (Relapsing perichondritis): هو عبارة عن نوبات من مرض مزمن في النسيج الضام والغضروف. تظهر هذه الالتهابات غالبا، في الجزء الغضروفي في الاذن،
 ولكنها يمكن ان تصيب الغضروف المتواجد في الانف والبلعوم، والمسبب لها هو مرض مناعي ذاتي. يبدا هذا المرض بظهور احمرار في القسم الغضروفي في الاذن، ومن ثم تظهر تورمات، افرازات واوجاع (الام)؛ بالاضافة، تظهر حمى اثناء المرض، ويمكن للالتهاب ان ينتقل الى القناة السمعية الخارجية. يمكن ان تظهر تشويهات في القسم الغضروفي من الاذن، وذلك عندما لا يتم تقديم العلاج في الوقت المناسب.
الالتهاب الفطري المزمن في القناة السمعية الخارجية: يظهر هذا الالتهاب عند مرضى السكري، وايضا عند المرضى المصابين باكزيما (Eczema) الجلد في القناة السمعية الخارجية. يتميز هذا المرض بحكة شديدة، وافرازات قليلة التي من الممكن ان تكون دموية، وضعف السمع.
العلاج يشمل تنظيف القناة من الفطريات، وعلاج لفترات طويلة مع مراهم مضادة للفطريات وادوية عن طريق الفم.
التهاب مزمن في القناة السمعية الخارجية (Malignant otitis externa): يسمى هذا المرض بالالتهاب الخبيث، رغم انه غير مصحوب بالاورام، لتسليط الضوء على شدة تقدم المرض. يظهر هذا الالتهاب في الاساس عند مرضى السكري والمرضى الذين يستخدمون ادوية لكبت جهاز المناعة، مثل العلاج الكيميائي او الستيرويد (steroid). ان جرثومة الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) المتواجدة في القناة السمعية الخارجية، ايضا عند الاشخاص غير المصابين بالمرض، هي المسبب للمرض.
يظهر عندما تحدث الاصابة بالمرض بسبب هذه الجرثومة، التهاب في الجلد المحيط بالقناة السمعية، مصحوب بظهور حبيبات (لحوم برية) واورام حميدة (سليلات). يتميز المرض بظهور الم شديد، وايضا بسبب افراز الجرثومة لسم عصبي (Neurotoxin)، تظهر اصابات في الاعصاب المختلفة، مثل شلل العصب الوجهي او عصب اللسان. يمكن للمرض ان ينتشر الى المناطق المحيطة مثل جوف الخشاء (mastoid cavity)، غدد اللعاب النكفية (parotid glands)، مفصل الفك وحتى قاعدة الجمجمة والاصابة بالتهاب العظم والنقي (osteomyelitis).
يتم تشخيص المرض بواسطة فحص تنظير الذات، واثبات وجود الجرثومة الزائفة الزنجارية داخل نسيج العضو.
العلاج: هذا الالتهاب يعتبر مرضا خطيرا، الذي يوجب المكوث في المستشفى للعلاج، الجراحة واستخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة. اي يتم الجمع بين استئصال الانسجة المريضة مع العلاج بالمضادات الحيوية لمدة ستة اسابيع.
التهاب مزمن في طبلة الاذن: ان التهاب الطبلة الحبيبية (Granular miringitis) هو مرض مزمن يصيب الطبقة الظهارية للجلد في القناة السمعية الخارجية وفي طبلة الاذن. ان المسبب للمرض غير معروف، ومن الممكن ان يكون التهابا بسبب الفيروسات. يتميز الالتهاب المزمن للقناة بظهور حبيبات (ثاليل) على الطبقة الظهارية، افرازات، وعدم الشعور بالالم. يتم مع مرور الوقت استبدال الطبقة الظهارية بطبقة النسيج الحبيبي (granulation tissue) التي تتندب (تتليف) بعد سنوات وتؤدي الى انسداد القناة وضعف السمع.


أخبار مرتبطة