تاريخ النشر 7 ابريل 2015     بواسطة الدكتور عبدالعزيز خاطر العبيدي     المشاهدات 201

ترقيع الطبلة.. الارتشاح.. تسوس عظام الأذن

جراحات الأذن الوسطى.. تحسين السمع أهم الأهداف يستخدم المجهر (الميكروسكوب) في الجراحات الدقيقة جدا بالأذن الوسطى لاستعادة أو تحسين السمع، مثال ذلك جراحات ترقيع طبلة الأذن وجراحات استبدال عظيمات الأذن الوسطى بعظيمات أخرى صناعية عند وجود تآكل أو انعدام حركة بالعظيمات، وجراحات استخراج السائل الصمغي
 من خلف طبلة الأذن، وتركيب أنابيب تهوية للأذن الوسطى.. ولكي تكون الصورة واضحة نحتاج إلى معرفة أجزاء الأذن الوسطى ووظيفتها: 
أجزاء الأذن الوسطى 
- تتكون الأذن الوسطى من تجويف له غشاء خارجي (طبلة الأذن)، وهو عبارة عن غشاء رقيق يمكن الرؤية من خلاله في حالة كونه طبيعيا، وهو يقوم بفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى ويقوم بحماية الأذن الوسطى من دخول الماء بالإضافة إلى أهميته في تضخيم الأصوات الخارجية؛ لذلك فإن حدوث ثقب في طبلة الأذن يؤثر على السمع ويعرض الأذن إلى الالتهابات المتكررة. 
- يحتوي تجويف الأذن الوسطى على عظيمات الأذن الدقيقة الثلاث التي تنقل الصوت من طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية، ولها دور في تكبير الصوت وتنقيته، وحدوث أي تلف أو ضرر بعظيمات الأذن الوسطى يؤدي إلى ضعف توصيلي بالسمع. 
- يحتوي تجويف الأذن الوسطى على هواء بضغط ثابت يسهل من حركة طبلة الأذن مع ذبذبات الصوت، وتساعد قناة تهوية الأذن الوسطى (قناة أستاكيوس) على الحفاظ على هذا الضغط، وعند وجود أي خلل لها يؤدي هذا إلى تكون ارتشاحات خلف طبلة الأذن نتيجة تكون ضغط سلبي خلف الطبلة يعادل من الأذن الوسطى في صورة ارتشاحات مائية خلف طبلة الأذن؛ ما يعيق من حركة طبلة الأذن مع ذبذبات الصوت ويؤدي إلى ضعف السمع. 
ثقب الطبلة 
* ما هو ثقب طبلة الأذن وأعراضه وعلاجه؟ 
- حدوث ثقب في طبلة الأذن يكون نتيجة لوجود التهابات مزمنة بالأذن الوسطى أو بسبب إصابات بالأذن مثل حدوث ضربة مباشرة على الأذن أو حدوث حادث أدى إلى كسر بقاع الجمجمة.. وقد يحدث أيضا نتيجة تغير مفاجئ في الضغط الجوي، مثال ذلك عند الطيران بالطائرة، وتكون أعراضه في صورة ضعف بالسمع وحدوث إفرازات متكررة من الأذن الوسطى ويتفاوت ضعف السمع حسب مساحة الثقب وموقعه من الطبلة وما إذا كان مصحوبا بتلف في عظيمات الأذن الوسطى.
العلاج 
- يكون العلاج في حالة الالتهابات المزمنة جراحيا أما في حالة إصابات الأذن المباشرة فنعطي فرصة لالتئام الثقب ويحدث هذا خلال ستة أشهر من الإصابة، فإذا لم يلتئم الثقب يكون العلاج جراحيا. 
- ويجب إجراء تخطيط للسمع قبل الجراحة لمعرفة مقدار ضعف السمع حيث يتيح لنا هذا فرصة لتحديد حالة عظيمات الأذن ويتيح لنا معرفة مقدار التحسن بالسمع بعد الجراحة. 
- وتجرى الجراحة (جراحة ترقيع طبلة الأذن) بعد التأكد من عدم وجود التهابات حادة بالأذن الوسطى واستبعاد وجود خلل في قناة تهوية الأذن الوسطى (قناة استاكيوس)، وفي حالة الأطفال عند تجاوزهم مرحلة الالتهابات المتكررة يجب التأكد من عدم وجود بؤر صديدية تؤدي إلى التهابات بالأذن، فمثال على ذلك يجب استئصال اللوزتين قبل عملية ترقيع طبلة الأذن اذا وجد التهاب مزمن باللوزتين وذلك حتى تكون الجراحة ناجحة بإذن الله. واذا لم نستطع بالعلاج الطبي قبل الجراحة وقف افرازات الأذن يجب إجراء جراحة لاستئصال عظمة الماستويد مع جراحة ترقيع طبلة الأذن. 
- وتجري جراحة ترقيع طبلة الأذن عن طريق فتح الجلد خلف الأذن والوصول إلى الأذن الوسطى لوضع رقعة، عادة تؤخذ من غشاء عضلة خلف الأذن أو من غضروف الأذن، وهذه الجراحة تجرى في الغالب تحت تخدير كامل ويمكن اجراؤها في بعض الحالات تحت تخدير موضعي، وعوامل نجاح جراحة ترقيع الطبلة هي اختيار الوقت المناسب وهو خلو الأذن الوسطى من الالتهابات الحادة وأيضا وضع الرقعة في الموضع الصحيح وعدم حدوث التهابات في الفترة الأولى بعد الجراحة. 
- وأخيرا يجب أن نعرف أن الهدف من ترقيع طبلة الأذن هو التئام ثقب طبلة الأذن أولا وتحسين السمع ثانيا، والتأخير في العلاج مع تكرار الالتهاب الصديدي والاضطرار إلى استخدام نقط الأذن بكثرة يؤدي إلى ضعف مستقبلات الصوت بعصب السمع الذي يحدث في منطقتين الأولى هي منطقة الترددات العليا ويؤدي إلى طنين بالأذن، والثانية هي منطقة الترددات الوسطى والمنخفضة وتؤدي إلى ضعف السمع. 
تسوس الأذن 
* ما هو تسوس الأذن وعلاجه؟ 
- التسوس هو مصطلح يقصد به تقريب المعنى إلى ذهن العامة من الناس، ولكن في واقع الأمر لا يحدث تسوس في عظمة الأذن كما يحدث التسوس في الخشب، لكن النتيجة النهائية واحدة وهي تحول المادة الصلبة للعظام أو للخشب إلى مادة رخوة نخرة، والسبب في حالة الإنسان هي أن الجلد بقناة الأذن الخارجية ينمو إلى الداخل بدلا من الخارج فيؤدي ذلك إلى كيس جداره من الجلد ويكبر هذا الكيس بفعل تقشير الجلد داخليا ويؤدي هذا إلى تآكل عظام الماستويد التي هي خلف الأذن، ويحدث هذا ببطء وتدريجيا وخطورة هذه الحالة هو المكان الدقيق الذي يحدث التآكل التدريجي للأنسجة التي حوله ففي هذه المنطقة توجد الأذن الوسطى والأذن الداخلية المسؤولتان عن السمع والتوازن كما يوجد عصب الوجه السابع المسؤول عن حركة عضلات الوجه وأخيرا هناك المخ وأغشيته فيما يهدد بعمل خراج أو التهاب سحائي. 
- وهذا النوع من الالتهابات يعتبر من أخطر أنواع التهابات الأذن ويكون العلاج الوحيد لتسوس الأذن هو الجراحة في أقرب وقت حتى في سن الطفولة لمنع تآكل عظام الأذن وانتشاره إلى عظام الجمجمة والمخ حيث يتم استئصال عظمة الماستويد وتوسيع تجويف الأذن بالإضافة إلى إصلاح وتعويض ما فقد وتلف من عظيمات الأذن الوسطى، ويكون الهدف الأساسي من الجراحة هو استئصال التسوس ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. 
- ويحتاج المريض للمتابعة بالعيادة لشفط الإفرازات التي تنتج عن حدوث الفراغ بعد استئصال التسوس حتى يتم تغطية العظم بالجلد الذي ينمو من جديد ومن ثم تقف الإفرازات ويلتئم الجرح. 
المضاعفات 
* كيف نعرف أن هناك مضاعفات قد حدثت من التهابات الأذن المزمنة؟ 
- تكون أعراض التهابات الأذن المزمنة فى صورة ضعف بالسمع مع إفرازات متكررة من الأذن.. وعند حدوث أي أعراض أخرى نتوقع حدوث مضاعفات مثل حدوث دوار, ألم بالأذن, صداع شديد مع ميل للقيء, تورم خلف الأذن, شلل بعضلات الوجه. فعند حدوث أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب فورا. 
* هل هناك جراحه لتحسين السمع بعد جراحات التهابات الأذن الوسطى؟ 
- تكون جراحات تحسين السمع في صورة استبدال لعظيمات الأذن الوسطى المتآكله بعظيمات صناعية تسطيع نقل الصوت للأذن الداخلية، ويعتمد نجاح الجراحة على نسبة تآكل العظيمات وعلى نوع العظيمة المتآكلة والجزء المتآكل منها. 
* ما هو الارتشاح خلف طبلة الأذن وعلاجه؟ 
- كما ذكرنا يحدث الارتشاح نتيجة خلل في قناة تهوية الأذن، ويحدث هذا عادة في الصغار نتيجة تضخم اللحمية خلف الأنف، وقد تكون هناك أسباب أخرى كوجود حساسية أو خلل في عضلات سقف الحلق. 
- وعند فشل العلاج الطبي لارتشاحات الأذن الوسطى نحتاج إلى إجراء جراحة شق طبلة الأذن وشفط السوائل خلف الطبلة وتركيب أنابيب تهوية بطبلة الأذن لمنع تكون ارتشاحات أخرى ومعادلة ضغط الأذن الوسطى.. وإذا كان السبب وجود لحمية فيجب استئصال اللحمية في نفس الجراحة. 
وفي النهاية يجب أن يعطي الطبيب للمريض صورة كاملة عن حالته والعلاج الأمثل لها ويشرح له نسبة نجاح الجراحة والمضاعفات الممكن حدوثها ونسبتها وكيفية التعامل معها. 


أخبار مرتبطة